ألمانيا تقدم لليمن 39 منحة للدراسات العليا:د.باصرة: العلاقات اليمنية الألمانية متميزة في مختلف المجالات

> صنعاء «الأيام» أنس سنان:

>
وزير التعليم العالي يقدم هدية تذكارية للسفير الالماني
وزير التعليم العالي يقدم هدية تذكارية للسفير الالماني
وقعت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمنية والأكاديمية الألمانية لتبادل الخدمات (DAAD) الأربعاء الماضي اتفاقية للتعاون بينهما,وبموجب هذه الإتفاقية ستقدم (DAAD 21)منحة للدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) سنويا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي باليمن في تخصصات علمية (تكنولوجيا المعلومات والهندسة والدراسات الطبية)، سيجري التنافس عليها وفقا لمعايير تحددها (DAAD) ووزارة التعليم العالي، وسيحصل الطالب المبتعث على امتيازات من الوزارة والمنظمة، حيث تساهم الأكاديمية الألمانية في ترتيب كافة اجراءات القبول وتحمل تكاليف دراسة اللغة في ألمانيا وتوفير التأمين الصحي للمبتعث وأسرته وبدفع مبلغ اضافي للمساعدة المالية الشهرية التي تقدمها الحكومة اليمنية والإشراف والمتابعة للمبتعثين أثناء دراستهم في ألمانيا.

وقع على هذه الاتفاقية البالغ مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد والزيادة في عدد المنح في الأعوام القادمة كل من أ.د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد فرانك ماركوس مان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية باليمن.

ووصف أ.د.باصرة هذه الاتفاقية بأنها خطوة مهمة تجسد عمق العلاقة بين اليمن وألمانيا في مجال التعليم العالي، مشيرا الى ان العلاقات اليمنية الألمانية تاريخية ومتطورة في كافة المجالات وعبر عن شكره وتقديره للدعم الذي يقدمه الأصدقاء الألمان لليمن.

وقال ان منظمة (DAAD) قدمت هذا العام 18 منحة دراسية ( ماجستير) للطلاب اليمنيين خضعت للتنافس بحيث تقوم بتدريسهم على نفقتها في الأردن ومصر بنظام البلد الثالث.

من جانبه أكد السيد فرانك مركوس مان ان اتفاقية التعاون الموقعة تمثل خطوة مهمة في العلاقات بين البلدين الصديقين، مشيرا الى ان عدد الطلاب اليمنيين الدارسين في ألمانيا يصل الى 3000 طالب وطالبة.

وأعرب السفير الألماني عن أمله بان يساهم هؤلاء الطلاب في دعم التنمية في اليمن وفي الدفع بالعلاقات اليمنية الألمانية الى مزيد من التطور والتعاون.

حضر مراسم التوقيع من الجانب اليمني الإخوة د.علي محمد الشعور، وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات والتعاون الدولي، عبدالسلام النوعة، مدير عام التبادل الثقافي والتعاون الدولي، صالح الرحيمي، مدير عام العلاقات العامة بوزارة التعليم العالي، ومن الجانب الألماني الملحق الثقافي بالسفارة الألمانية والسيدة يوديت، مدير الأكاديمية الألمانية لتبادل الخدمات باليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى