محاكمة تسعة متهمين لمحاولة تهريب سجين امني في الاردن

> عمان «الأيام» رويترز :

> بدأت محكمة امن الدولة الاردنية أمس الأحد محاكمة تسعة متهمين لمحاولتهم تهريب سجين محكوم عليه بالاعدام لتخطيطه لشن هجمات كيماوية في عمان.

ويواجه المتهمون وبينهم اثنان يحاكمان غيابيا تهما تتعلق بمحاولة تهريب عزمي الجيوسي الذي حكم عليه في فبراير شباط الماضي بالاعدام هو وثمانية اشخاص آخرين بينهم ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة بالعراق الذي قتل في غارة امريكية هذا الشهر.

وظهر الجيوسي في ابريل نيسان عام 2004 على شاشات التلفزيون الاردني ليدلي باعترافات قال فيها إنه استهدف دائرة المخابرات العامة بهجوم كيماوي,ورفعت الجلسة الاولى حتى يتسنى توكيل محامين للدفاع عن المتهمين.

وتتراوح التهم الموجهة اليهم ما بين حيازة سلاح آلي دون ترخيص قانوني بقصد استعماله على وجه غير مشروع والشروع بالفرار من مكان التوقيف والتدخل بالشروع في اتاحة الفرار لشخص موقوف بجناية عقوبتها الاعدام.

وتم في السنوات القليلة الماضية اكتشاف عدة خلايا سرية والقي القبض على عدد من الناشطين لتخطيطهم لشن هجمات على اهداف امريكية واسرائيلية وغربية في الاردن.

وشهد الاردن في نوفمبر تشرين الثاني الماضي هجوما يرتبط بالقاعدة على ثلاثة فنادق كبرى بالعاصمة عمان اسفر عن مقتل 60 شخصا.

ويقول مسؤولون امنيون بالاردن الذي يعد حليفا وثيقا للولايات المتحدة ان تزايد نزعة التشدد يرتبط بتصاعد المشاعر المعادية للامريكيين بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى