أسبانيا تحقق فوزها الثالث والسعودية تظهر بمستوى أفضل

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اللاعبون السعوديون يعتذرون من جمهورهم على النتائج غير المتوقعة
اللاعبون السعوديون يعتذرون من جمهورهم على النتائج غير المتوقعة
حققت اسبانيا فوزها الثالث على التوالي في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل وجاء على حساب السعودية 1-صفر أمس الجمعة في كايزرسلوترن في ختام الدور الاول من منافسات المجموعة الثامنة.

وسجل خوانيتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 36.

وحصدت اسبانيا التي كانت ضامنة تأهلها الى الدور الثاني العلامة كاملة كما سبق ان فعلت المانيا والارجنتين والبرازيل والبرتغال، وستلتقي مع ثاني المجموعة السابعة التي تضم فرنسا وتوغو وسويسرا وكوريا الجنوبية.

وكانت اسبانيا فازت على اوكرانيا 4-صفر وتونس 3/1.

اما السعودية، فاكتفت بنقطة واحدة في مشاركتها الرابعة على التوالي في المونديال وكانت امام تونس في مباراتها الاولى (2-2)، قبل ان تلقى خسارة قاسية في الجولة الثانية امام اوكرانيا صفر-4.

أجرى البرازيلي ماركوس باكيتا مدرب السعودية بعض التغييرات على التشكيلة التي خاضت المباراتين الاوليين، فأشرك خمسة مدافعين بعد ان دفع بعبد العزيز الخثران اساسيا الى جانب احمد الدوخي ورضا تكر وحمد المنتشري وحسين عبد الغني، واعتمد على ثلاثة لاعبين في خط الوسط فقط هم محمد نور وسعود كريري وخالد عزيز.

وفي خط الهجوم، دفع باكيتا بقائد المنتخب سامي الجابر منذ البداية للمرة الاولى الى جانب سعد الحارثي في خط المقدمة على حساب ياسر القحطاني الذي كان المهاجم الاساسي في المباراتين الاوليين وسجل الهدف الاول في مرمى تونس في المباراة الاولى (2-2).

كل لاعبي المنتخب الاسباني الأساسيين على دكة البدلاء
كل لاعبي المنتخب الاسباني الأساسيين على دكة البدلاء
وتعرض خالد عزيز الى اصابة فأشرك باكيتا نواف التمياط بدلا منه في الدقيقة الثالثة عشرة.

وبالنسبة الى المنتخب الاسباني، اشرك المدرب لويس اراغونيس كما كان متوقعا منتخبا جديدا تقريبا حيث اعتمد على المخضرم سانتياغو كانيزاريس في حراسة المرمى، وميشال سلغادو وكارلوس مارشينا وانطونيو لوبيز وخوانيتو في الدفاع، ودافيد البيلدا وخوسيه انطونيو رييس وانييستا وخواكين وفابريغاس في الوسط، وراوول في الهجوم.

لعب المنتخب السعودي بطريقة حذرة في الشوط الاول وتجنب فتح خطوطه وحاول لاعبوه الضغط على حامل الكرة في منتصف الملعب وتأمين الناحية الدفاعية، اما في الهجوم، فاعتمدوا على الكرات الطولية العالية لانهم وجدوا صعوبة في تمرير الكرة للوصول الى المنطقة الاسبانية.

وكانت السيطرة اسبانية معظم فترات الشوط الاول الذي شهد عدة محاولات لراوول رفاقه ادت واحدة منها الى هدف السبق.

ومال الاداء الى التكافؤ مع افضلية للسعودية في بعض فترات الشوط الثاني مع سعي "الاخضر" الى تسجيل هدف التعادل فتحرر لاعبوه من خوفهم ونظموا صفوفهم فكانت لهم بعض المحاولات خصوصا عبر حسين عبد الغني لكنها لم تسفر عن شيىء.

وافتتحت اسبانيا التسجيل في الدقيقة 36 عندما رفع رييس كرة من ركلة حرة من الجهة اليسرى فارتقى لها خوانيتو وأودعها برأسه على يمين الحارس.

وبدأ الشوط الثاني بإيقاع هجومي من المنتخب الاسباني كما كانت الحال في الشوط الاول، وتدخل مبروك زايد في وقت مبكر لابعاد خطر مؤكد اثر كرة من لوبيز ابعدها باطراف اصابعه الى ركنية (49).

ومن المحاولات النادرة للمنتخب السعودي كرة من حسين عبد الغني التقطها كانيزاريس على دفعتين (56)، ثم ارسل رييس كرة في الاتجاه المقابل قريبة جدا من القائم الايسر (57)، وسيطر زايد على كرة من خواكين من الجهة اليسرى (60). وضغط السعوديون لدقائق ولاحت امامهم اكثر من فرصة لادراك التعادل اخطرها عندما ابعد كانيزاريس كرة اثر انطلاقة سريعة وصلت منها الكرة الى حسين عبد الغني من الجهة اليسرى فحاول ارسالها الى الزاوية اليمنى لكن الحارس كان حاضرا لإبعادها (67).

الأمير سلطان بن فهد يهنئ ملك أسبانيا بالفوز
الأمير سلطان بن فهد يهنئ ملك أسبانيا بالفوز
سلطان بن فهد : قدمنا مستوى رائعا لكننا لم نوفق في التسجيل
اعتبر الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ان منتخب بلاده قدم مستوى رائعا امام اسبانيا أمس لكنه لم يوفق في التسجيل.

وقال الامير سلطان :"قدم المنتخب السعودي مستوى رائعا في مباراة الأمس خصوصا في الشوط الثاني لكنه لم يوفق في التسجيل رغم الفرص العديدة التي سنحت له".

وتابع :"كان الشوط الثاني جميلا وانا راض عما قدمه المنتخب السعودي خلاله".

وعاد الامير سلطان الى المباراتين الاوليين قائلا :"امام تونس لعبنا جيدا وكان يجب ان نحصل على ثلاث نقاط، ثم حصلت اخطاء فردية من اللاعبين ضد اوكرانيا نجحنا في معالجة الكثير منها امام اسبانيا"، مضيفا في هذا الصدد :"لكن هناك دروسا مستفادة من هذه المشاركة من دون أدنى شك".

واشار الى انه "ينتظر تقرير المدرب باكيتا والجهاز الاداري حول المشاركة"، موضحا أنه "ستتم دراسة هذا التقرير بشكل دقيق وعلمي وعقلاني بعيدا عن العاطفة لكي نحضر المنتخب للمنافسات المقبلة ومنها كأس الخليج وكأس آسيا".

الجابر :"مباراتي مع اسبانيا هي الاخيرة لي دوليا"
اعلن المهاجم المخضرم سامي الجابر (34 عاما) اعتزاله اللعب دوليا بشكل نهائي عقب انتهاء مشاركة المنتخب السعودي لكرة القدم في نهائيات كأس العالم المقامة في المانيا.

وقال الجابر:"ان مباراة المنتخب السعودي مع نظيره الاسباني أمس هي الاخيرة لي على الصعيد الدولي".

وتابع :"انه اعتزال نهائي وقد أعلمت الامير سلطان بن فهد بالامر ونلت موافقته".

حسين عبدالغني يحاول تعديل النتيجة من ضربة ثابتة
حسين عبدالغني يحاول تعديل النتيجة من ضربة ثابتة
وكان الجابر اتخذ قرارا مماثلا خلال نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وابتعد عن المنتخب نحو ثلاث سنوات قبل ان يعود لمساندة المنتخب في الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال المانيا حيث سجل هدف السعودية في مرمى اوزبكستان (1-1).

يذكر ان الجابر خاض المباراة الاولى فقط في النسخة الماضية وكانت نتيجتها كارثية بخسارة قاسية امام المانيا صفر-8، ثم غاب عن المباراة الثانية ضد الكاميرون (صفر-1) بسبب الاصابة، قبل ان يخضع لعملية جراحية لازالة الدودة الزائدة قبل المباراة الثالثة امام جمهورية ايرلندا (صفر-3).

ومضى الجابر قائلا :"قدمنا مباراة ممتازة امام اسبانيا أمس لان هدفنا كان تقديم الظهور بصورة مغايرة لاننا كنا نعلم ان املنا في التأهل الى الدور الثاني ضعيف".

واعتبر المهاجم السعودي ان "الاسماء الاسبانية التي شاركت في مباراة الأمس هي الافضل في العالم رغم انها كانت احتياطية في المباراتين الاوليين".

وختم الجابر قائلا :"ان مباراتنا الثانية مع اوكرانيا شكلت يوما سيئا لنا في مشاركتنا في هذا المونديال لاننا لعبنا جيدا امام تونس واسبانيا".

خاض الجابر 163 مباراة دولية وسجل 44 هدفا، وهو ثالث لاعب على المستوى العالمي في عدد المباريات الدولية، علما بأن عميد اللاعبين هو مواطنه الحارس محمد الدعيع (181 مباراة دولية)، وهو لم يشارك في اي من المباريات الثلاث في المانيا. وكان الجابر سجل الهدف الثاني للسعودية في مرمى تونس في المباراة الاولى (2-2)، فبات ضمن قائمة ست لاعبين نجحوا في التسجيل في نسختين لكأس العالم يفصل بينهما 12 عاما حيث كان سجل ايضا هدفا في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 من ركلة جزاء في مرمى المغرب.

واللاعبون الخمسة الاخرون هم البرازيلي بيليه والارجنتيني مارادونا والالماني اوفه زيلر والدنماركي ميكايل لاودروب والسويدي هنريك لارسون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى