مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» خاص:

> نهائي 1982 ايطاليا ×المانيا الغربية 3-1,تاريخ اقامتها: 11 يوليو,الملعب: مدريد (اسبانيا),الجمهور:90089 متفرجا,الحكم: البرازيلي ارنالدو سيزار كويلو,الاهداف: ايطاليا: روسي (56) وتارديللي (69) والطوبيلي (80) المانيا الغربية: برايتنر (82),الانذارات: ايطاليا: اوريالي (13) وكونتي (16) المانيا الغربية: دريملر (6) وليتبارسكي (7) وشتيليكه (15).

التشكيلتان

ايطاليا: زوف- جنتيلي وكولوفاتي وشيريا وكابريني واوريالي وتارديللي وبرغومي وكونتي وروسي وغرازياني (الطوبيلي 6 ثم كاوزيو 88). المدرب: انزو بيرزوت .

المانيا الغربية: شوماخر- كالتس وشتيليكه وكارل هاينتس فورستر وبرند فورستر ودريملر (هروبيش 62) وبريغل وبرايتنر وليتبارسكي وفيشر ورومينغه (مولر 70).

المدرب يوب درفال.

المباراة
جرت هذه المباراة النهائية على ملعب سانتياغو برنابيه في مدريد امام 110 آلاف متفرج. وبعد 6 دقائق على بداية المباراة اصيب الايطالي فرانشيسكو غرازياني وحل محله اليساندرو التوبيللي. واتيحت للفريقين فرص عدة للتسجيل لم يحسنا استغلالها. واضاع انطونيو كابريني فرصة ثمينة لاحراز هدف التقدم للمنتخب الايطالي بعد اهداره ضربة جزاء في الدقيقة العشرين اثر عرقلة العملاق هانس بيتر بريغل لبرونو كونتي داخل المنطقة. ولما كان اختصاصي ركلات الجزاء وهو غرازياني اصيب وقعت المسؤولية على كابريني الذي سددها ضعيفة مرت الى جانب القائم ليتنفس الالمان الصعداء. اما اخطر فرصة فكانت لايطاليا عندما خاشن المدافع اولي شتيليكه لاعب الوسط الايطالي اوريالي على حافة المنطقة بطريقة متعمدة كان يستحق على اثرها الطرد خصوصا ان الاخير كان متوجها الى المرمى لكن الحكم لم يسحب في وجهه حتى البطاقة الصفراء. وسنحت خلال الشوط الاول فرصة واحدة للالمان عن طريق كلاوس فيشر لكن المدافع فلافيو كولوفاتي ابعد الكرة قبل ان تجتاز خط المرمى. ويحكى ان مشاجرة حصلت بين اللاعبين الالمان بين الشوطين في غرف الملابس وتحديدا عندما انتقد شتيليكه قرار المدرب يوب درفال بإشراك كارل هاينتس رومينغه على الرغم من اصابته، فطلب الاخير من احد زملائه توجيه لكمة الى وجه شتيليكه. وفي الشوط الثاني برز برونو كونتي على الجناح وكابريني في خط الدفاع، ونجحت ايطاليا في افتتاح التسجيل بعد 11 دقيقة عندما احتسب الحكم ركلة حرة انبرى لها ماركو تارديللي ومررها الى كلاوديو جنتيلي الظهير الايمن فرفع الاخير كرة داخل منطقة الجزاء الالمانية وهناك اخطأها الطوبيللي وكابريني لكن باولو روسي كان الاسرع اليها قبل الدفاع الالماني فسدد برأسه كرة داخل مرمى هارالد شوماخر مسجلا الهدف الاول رافعا رصيده الى 6 اهداف في البطولة علما بانه صام عن التسجيل في الدور الاول قبل ان يفطر على ثلاثة اهداف في مرمى البرازيل في الدور الثاني، ثم هدفين في مرمى بولندا في نصف النهائي. وكان لا بد للالمان ان يخرجوا من مواقعهم الخلفية ومحاولة ادراك التعادل وهذا ما حصل بالفعل لكن الايطاليين لم يكتفوا بإبعاد الخطر عن مرمى حارسهم "العجوز" دينو زوف بل اعتمدوا على الهجمات المرتدة. وجاء الهدف الايطالي عندما بدأ كونتي هجمة بمواكبة من غايتانو شيريا الذي تبادل الكرة مع روسي ومنه الى تارديللي الذي بدا وكأنه فشل في السيطرة على الكرة لكنه سددها بطريقة اكروباتية من حافة منطقة الجزاء خادعة الحارس الالماني معلنة الهدف الثاني. وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق قام كونتي بمجهود فردي رائع تخطى فيه اكثر من مدافع الماني قبل ان يمرر كرة عرضية داخل المنطقة سيطر عليها الطوبيللي ببراعة قبل ان يسدد داخل المرمى مسجلا الهدف الثالث واضعا منتخب بلاده في مأمن من المفاجآت. وهنا تراجع الفريق الايطالي الى الدفاع، واستطاع المنتخب الالماني الغربي ان يسجل هدفا بواسطة بول برايتنر في اواخر المباراة لكن بعد فوات الاوان. وهكذا احرزت ايطاليا كأس العالم للمرة الثالثة وعادلت بذلك رقم البرازيل في ذلك الحين وفشلت المانيا بالتالي في تحقيق الانجاز ذاته بعد فوزها باللقب عامي 1954 و1974، كما انها فشلت في الثأر من ايطاليا التي تغلبت عليها 4-3 في نصف نهائي مونديال المكسيك عام 1970 في مباراة تاريخية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى