وزير الخارجية ينبه الصحافة إلى نبذ الاتهامات عشية انعقاد مؤتمر الديمقراطية

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
د. أبوبكر القربي وزير الخارجية
د. أبوبكر القربي وزير الخارجية
أكد د. أبوبكر القربي، وزير الخارجية أن مؤتمر الديمقراطية وحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الذي سيبدأ أعماله اليوم الأحد بصنعاء «يعكس حراك الديمقراطية في اليمن على المنطقة»، مشيراً إلى أن «طريق الديمقراطية في اليمن انعكست صباح يوم أمس بالجماهير المطالبة للرئيس العدول عن قراره».

وأضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس «أن مؤتمر الديمقراطية وحقوق الإنسان يتبنى قضية حرية التعبير والرأي في المنطقة للخروج برؤية حول مفهوم حرية التعبير وربط هذه الحرية بثقافتنا وتقاليدنا»، معرباً عن أمله أن تكون اليمن الرائدة في هذا النقاش وقال: «خاصة وأن اليمن وضعت تحت علامة الاستفهام حول هذا الموضوع وحرية الصحافة ربما لأنها تعرضت لبعض الإشكالات في العام الماضي ولكنها متقدمة عن الدول المجاورة وسنقدم الصحف اليمنية للتحدث عن ذلك».

ونبه الوزير القربي وسائل الإعلام الى الابتعاد عن الأسلوب الذي أسماه بالمعتاد في هذه المؤتمرات والاتهامات المتبادلة.

وحول سؤال «الأيام» حول ما الذي سيميز هذا المؤتمر عن سابقه وما هي الرسالة التي يتوجب على الإعلاميين إيصالها للآخر كما ناشدتم الصحف في حديثكم، أجاب القربي: «هذا المؤتمر سيميزه الكثير من الطرح والإثراء في مناقشة القضايا الهامة في المنطقة والسؤال الثاني حول الرسالة الإعلامية المطلوبة- وشكراً على هذا السؤال - هي أن الدول العربية لا زالت سائرة في طريق الإصلاحات وفي طريق الديمقراطية وإن أضفنا إليها الآن الحوار حول حرية التعبير وهذا جديد وهذا تأكيد لأملنا في الحصول على آليات لتعزيز هذا الحوار بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني واليمن تطمئن التيارات المختلفة للقدوم والتحدث، ومن واجب الصحافة نقل المؤتمر كواجب وطني وقومي لتأكيد أملنا». وأشار القربي إلى أن المؤتمر سيشارك به 200 مشارك من الدول العربية والدول الأوربية ومجموعة الثمان و130 مشاركاً من اليمن أملاً في أن يخرج المؤتمر بتوصيات تضيف إلى اليمن إسهاماً جديداً لها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى