ندوة علمية احتفاء بالذكرى السنوية لتأسيس مسجد الجند التاريخي بتعز

> تعز «الأيام» خاص:

> يحتفي مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية ومنتدى تعز الثقافي خلال الفترة 1ـ3 رجب 1427هـ الموافق 26ـ28 يوليو 2006م بحلول الذكرى السنوية لتأسيس مسجد الجند التاريخي على يد الصحابي الجليل معاذ بن جبل.

وبهذه المناسبة سيجري تنظيم ندوة علمية بعنوان: «القواسم المشتركة مبدأ إسلامي يجمع الأمة في مختلف طبقاتها وشرائحها الاجتماعية».

وكان تأسيس مسجد الجند التاريخي بتعز في السنة العاشرة من الهجرة مكملا لدور مسجد صنعاء المؤسس في السنة التاسعة للهجرة، وقد ترجم اليمانيون احتفاءهم بهذه المناسبات الدينية من خلال الاجتماع السنوي في مسجد الجند كمظهر شعبي يعبر عن الولاء المطلق لله ولرسوله وللإسلام.

وقد جاء اعتناء المعلم الأول صلى الله عليه وآله وسلم بتأسيس مسجد الجند على نمط المسجد النبوي بالمدينة المنورة من خلال اهتداء ناقته القصوى لموقع التأسيس ملحظاً مهماً لمكانة هذا المسجد في تاريخ الإسلام ودوره في جمع شمل اليمانيين والتفافهم الفكري وفاء بالعهد واستجابة للدعوة ونصرة لله ورسوله ولدين الإسلام.

أهداف الندوة
ومن هذا المنطلق فقد اعتنى مركز الإبداع الثقافي بإقامة الندوات والحلقات العلمية المتنوعة لخدمة هذا الهدف الأسمى، ويقوم حاليا بالتحضير للندوة العلمية التي ستعقد بمناسبة تأسيس مسجد الجند التاريخي، ووجه الدعوة الى كافة الأوساط العلمية (الجامعات، المراكز البحثية، العلماء، المفكرين، المثقفين) إلى المشاركة في إنجاح هذه الندوة العلمية لما لها من أهمية في إبراز قدرة المنهجية الإسلامية المستمدة من الكتاب والسنة في توحيد الأمة الإسلامية على قاعدة القواسم المشتركة، وتبيين سعة الإسلام واحترام الرأي الآخر، وجعل هذا التنوع في الأفهام وسيلة لدفع حركة التطور والتقدم، وإبراز الوجه المشرق لديننا الإسلامي الحنيف.

محاور الندوة
وقد حدد مركز الإبداع لهذه الندوة العلمية خمسة محاور رئيسة هي: الخطاب القرآني خطاب جامع شامل يجمع ولا يفرق، السنة الشريفة تحمل في ثناياها معنى القاسم المشترك العام ونصوصها تؤكد على أن الاختلاف سنة بناء لا سنة هدم، تاريخ الأمة خير دليل على أن الاجتماع على القواسم المشتركة هو السفينة التي أوصلت حقبا تاريخية مشرقة في التاريخ إلى بر الأمان، حاجتنا في واقعنا المعاصر إلى الاجتماع على القواسم المشتركة في زمن وصل فيه غير المسلمين إلى الدعوة إلى هذا القاسم المشترك العام ودعوا إلى احترام الآراء والأفكار، خلاف العلماء ينتج عن قواسم مشتركة يتباين فيها مستوى الفهم للنص ووفقا لضوابط اصطلحوها من وجهة الكتاب والسنة.

شروط البحث
وفيما يتعلق بشروط البحث فإنها تتمحور حول ما يلي: يجب أن يلتزم الباحث بمحور الندوة ومنهجية البحث، يجب أن يحتوي البحث على عدد من المراجع العليمة، ألا يقل البحث عن عشرين صفحة ولا يتجاوز ثلاثين صفحة.

أن يصدر البحث بملخص عام عنه، أن يبتعد الباحث عن كافة قضايا الصراع المذهبي أو السياسي بأنواعها ويكون بحثه عبارة عن قراءة تاريخية علمية تتوخى القواسم المشتركة ومحاسن المرحلة وتتجاوز الخلافات.

أن يكون البحث مطبوعا أو مكتوبا بخط واضح قابل للتصوير، أن يرسل الباحث رغبته في الكتابة وفكرة عن بحثه مع العنوان إلى اللجنة التحضيرية في موعد أقصاه 26 جماد أول 1427هـ الموافق 22 يونيو 2006م، ويتم تسليم البحوث في موعد أقصاه 18 جمادى الأخرة 1427هـ الموافق 14 يوليو 2006م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى