دراسة تكشف عن صلة بين المبيدات الحشرية والشلل الرعاش

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> قال باحثون امريكيون يوم الاثنين ان الذين يتعرضون لفترات طويلة وبمستويات قليلة للمبيدات الحشرية يرتفع لديهم بنسبة 70 في المئة خطر الاصابة بمرض باركينسون (الشلل الرعاش) عن اولئك الذين لا يتعرضون كثيرا للمبيدات.

وقال الباحثون في دراستهم المنشورة في عدد يوليو من دورية حوليات طب الاعصاب ان من ضمن الاشخاص الاكثر عرضة للخطر المزارعين ومربي الماشية والصيادين. وقال فريق البحث وهو من كلية هارفارد للصحة العامة ان الدراسة تدعم أبحاثا سابقة قالت ان المبيدات الحشرية لها صلة بمرض باركينسون الذي يصاب الانسان به بسبب حدوث تدمير لخلايا اساسية في المخ. وكتبوا يقولون "تدعم الاكتشافات الفرضية القائلة بأن التعرض للمبيدات الحشرية هو أحد عوامل الخطر لمرض باركينسون."

ودرس البرتو اشيريو وهو استاذ مساعد للتغذية وعلم الاوبئة وزملاؤه بيانات من دراسة عام 2001 للجمعية الامريكية للسرطان شملت 143325 شخصا. واتصل الباحثون بهؤلاء الناس الذين قالوا انه شخصت اصابتهم بالشلل الرعاش. وكانت الجمعية الامريكية للسرطان تدرس عوامل الخطر للسرطان وتحدث الجميع عن عادات غذائية وسلوكية وتعرض بيئي.

وقال اكثر من 5200 رجل و2600 امرأة انهم تعرضوا لمبيدات حشرية. وبعد ضبط عوامل السن والجنس وعوامل خطر اخرى للشلل الرعاش فإن الباحثين اكتشفوا زيادة قدرها 70 في المئة في الاصابة بالمرض بين الذين قالوا انهم تعرضوا لمبيدات وعددهم حوالي ثمانية آلاف عن اولئك الذين لم يقولوا شيئا عن التعرض لمبيدات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى