استراليا تدعو الولايات المتحدة الى سرعة ايجاد حل لمعتقل غوانتانامو

> سيدني «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد
رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد
دعا رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد أمس الجمعة الولايات المتحدة الى سرعة ايجاد حل لمحاكمة المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا بعد ان رفضت المحكمة العليا الاميركية المحاكم العسكرية الاستثنائية بشكلها الحالي.

وقال هاورد، احد ابرز حلفاء الرئيس الاميركي جورج بوش في "حربه على الارهاب"، لاذاعة تجارية "الواجب القيام به الان هو ان تتخذ الادارة الاميركية، وبشكل سريع كما ارى، قرارا بشان كيفية محاكمة المعتقلين" في غوانتانامو.

وكانت المحكمة العليا الاميركية اعتبرت ان الرئيس الاميركي جورج بوش تجاوز صلاحياته بتشكيل محاكم عسكرية استثنائية تاركة المجال مفتوحا امام الكونغرس لاتخاذ اجراءات جديدة.

واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الأول الخميس انه سيمتثل لهذا القرار وان ادارته ستعمل من الان فصاعدا بالتعاون مع الكونغرس من اجل "المضي قدما في مسألة المحاكم الاستثنائية".

ولم توجه التهمة رسميا سوى الى عشرة من المعتقلين ال440 في قاعدة غوانتانامو وبينهم ديفيد هيكس الاسترالي الوحيد المعتقل في كوبا,واضاف هاورد "رأينا هو انه يجب محاكمة هيكس".

وكان يفترض ان يكون هيكس (31 عاما) اول معتقل يمثل امام المحاكم العسكرية,وهو معتقل في غوانتانامو منذ اكثر من اربع سنوات بعد ان اسر في افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2001,وهيكس متهم بتلقي تدريبات في معسكرات للقاعدة، وهو ما ينفيه.

وقال هاورد "بما ان المحكمة العليا تعتبر ان المحاكمة امام المحاكم العسكرية غير دستورية فلا بد من ايجاد وسيلة اخرى، سواء كانت محكمة عسكرية او محكمة مدنية، تتفق مع قرار المحكمة العليا".

وحرص رئيس الوزراء الاسترالي على توضيح انه "لا يشعر باي تعاطف مع شخص (ديفيد هيكس) تلقى تدريبات على يد تنظيم مثل القاعدة" وعارض مجددا فكرة الافراج عن "طالبان الاسترالي".

ورأى ديفيد ماكلود محامي هيكس ان "الاجراء الوحيد الذي يمكن اعتباره عادلا الان هو انهاء هذا الكابوس".

وقال في بيان "اي محاكمة امام هيئة بديلة (للمحاكم العسكرية القائمة حاليا) لن يكون من شانها سوى اضافة سنوات الى فترة اعتقاله الطويلة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى