مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» خاص:

>
هدف سويدي في مرمى البرازيل في المباراة الحدث
هدف سويدي في مرمى البرازيل في المباراة الحدث
نهائي مونديال1958: (البرازيل - السويد) 5-2 (2-1),تاريخ اقامتها: 29 يونيو 1958م,الملعب: ستوكهولم (السويد),الجمهور:49737 متفرجا,الحكم: الفرنسي موريس غيغ,الاهداف: البرازيل: فافا (9 و32) وبيليه (55 و90) وزاغالو (68) السويد: ليدهولم (3) وسيمونسون (80).

التشكيلتان

البرازيل: جيلمار- سانتوس د. وسانتوس ن. وزيتو وبيليني واورلاندو وغارينشا وديدي وفافا وبيليه وزاغالو.

المدرب فيسنتي فيولا .

السويد: سيفنسون- بيرغمارك واكسبوم وبيوريسون وغوستافسون وبارلينغ وهامرين وغرين وسيمونسون وليدهولم وسكوغلاند.. والمدرب راينور.

المباراة
جرت المباراة النهائية في 29 يونيو على ملعب رازوندا" في ستوكهولم.

وكان العالم اكتشف موهبة بيليه ابن السابعة عشر ربيعا و8 اشهر بعد ان سجل هدفه الاول في مرمى ويلز في ربع النهائي، ثم ثلاثية في مرمى فرنسا في نصف النهائي، وأدرك الجميع ان البرازيل تملك الاسلحة اللازمة لاحراز لقبها الاول.

ولم يبق امام المنتخب البرازيلي سوى تخطي عقبة نظيره السويدي صاحب الارض والجمهور وهي مهمة لم تكن سهلة لان المنتخب المضيف قدم عروضا جيدة بقيادة غوستافسون وغرن ونيلز ليدهولم الذين احترفوا فيما بعد في ميلان وروما الايطاليين ومرسيليا الفرنسي. وخدم الحظ منتخب السويد منذ بداية البطولة لانه اوقعها في مجموعة سهلة نسبيا ففازت على المكسيك 3-صفر، وعلى المجر 2-1، قبل ان تتعادل مع ويلز سلبا. وفي ربع النهائي تغلبت على الاتحاد السوفياتي بهدفين نظيفين، قبل ان تتفوق على المانيا الغربية حاملة اللقب 3-1 في نصف النهائي .. اما البرازيل فبلغت النهائي بسهولة تماما بقيادة مهاجمها فافا واكتشافها الجديد بيليه.

وصب الطقس الماطر وسوء ارضية الملعب في مصلحة المنتخب السويدي الذي افتتح التسجيل بعد خمس دقائق بواسطة ليدهولم الذي تخطى المدافعين البرازيليين اورلاندو وبيليني قبل ان يسدد كرة خدعت الحارس الشهير جيلمار.

وكانت المرة الاولى التي يتخلف فيها المنتخب البرازيلي فكان الجميع ينتظرون ردة الفعل .. وبالفعل رد البرازيليون التحية بعد اربع دقائق فقط عندما اندفع غارينشا الجناح الايمن بالكرة ومررها الى زميله فافا فأودعها مرمى السويد محرزا هدف التعادل. وبعد دقيقة واحدة سدد بيليه في القائم. وأنقذ ماريو زاغالو مرماه من هدف اكيد لسكوغلوند عندما شتت الكرة قبل ان تدخل المرمى (27)، قبل ان ينجح فافا في تسجيل الهدف الثاني في منتصف الشوط الاول في سيناريو مشابه لهدفه الاول لان غارينشا الذي كان يطلق عليه لقب "عصفور الجنة" تلاعب بمراقبه كما شاء ومرر كرة عرضية تابعها فافا داخل الشباك (32) لينتهي الشوط الاول بهدفين في مقابل هدف لمصلحة البرازيل.

في بداية الشوط الثاني سجل بيليه هدفا رائعا في مرمى السويد عندما تلقى الكرة من فافا فمرر الكرة بحركة فنية رائعة من فوق الحارس السويدي الذي خرج لملاقاته قبل ان يسدد داخل المرمى (55). وبدل ان يرتد لاعبو البرازيل الى الدفاع للمحافظة على النتيجة واصلوا ضغطهم على مرمى سفنسون حارس السويد، وأثمر ضغطهم هدفا رابعا سجله ماريو زاغالو مستغلا سوء تفاهم بين الحارس ومدافعه برغمارك (68).

لكن السويديين لم يستسلموا امام الاجتياح البرازيلي وشنوا هجوما مضادا اتاح لسيمونسن ان يسجل هدفهم الثاني، واختتم بيليه مهرجان التهديف بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية من زاغالو والمباراة تلفظ انفاسها الاخيرة قبل ان يطلق الحكم الفرنسي صافرة طويلة معلنا فوز البرازيل للمرة الاولى بكأس العالم..وبات بيليه بالتالي اصغر لاعب يحرز كأس العالم وهو انجاز لم يحطم حتى اليوم. وتسلم قائد المنتخب البرازيلي بيليني الكأس من ملك السويد غوستاف ادولف قبل ان يطوف به في الملعب وسط التصفيق حتى من الجمهور المحلي الذي اعترف بأحقية البرازيل باللقب وامتع بفنيات لاعبيه طوال البطولة. كما كسر المنتخب البرازيلي العرف التقليدي بأن القارة التي تنظم البطولة هي التي تحرز الكأس كما حصل في النسخات الخمس السابقة. وعلق قائد السويد ليدهولم على المباراة بقوله : "اعتقدنا للوهلة الاولى بأننا نستطيع ارباك المنتخب البرازيلي لكن سرعان ما عدنا الى ارض الواقع.. المنتخب البرازيلي يملك لاعبين من كوكب آخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى