مشاركة يمنية بتأسيس المرصد العربي للانتخابات بعمان

> صنعاء «الأيام» خاص:

> شارك مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان (HRITC) في الاجتماع التأسيسي لمرصد العالم العربي للانتخابات والذي انعقد في عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية اواخر شهر يونيو المنصرم.

ومثل مركز المعلومات في هذا الاجتماع المحامي غازي السامعي، كما حضره ممثلون عن عشرين منظمة ومركز دراسات وشبكة من تسعة بلدان عربية هي (الاردن، فلسطين، مصر، اليمن، لبنان، العراق، الجزائر، المغرب، الكويت وسوريا).

ويعنى المرصد بتعزيز ونشر ثقافة المشاركة في العالم العربي ودعم التجارب الانتخابية من خلال رصد ومراقبة وتقييم واصلاح التشريعات والنظم والادارات الانتخابية اضافة الى رصد ومراقبة وتقييم العمليات الانتخابية الميدانية بجميع مراحلها.

وفي ختام اعمال الاجتماع التأسيسي للمرصد - الذي دعا له الملتقى المدني في فلسطين ومركز الاردن الجديد للدراسات - تم انتخاب سكرتارية للمرصد مكونة من خمسة أعضاء و5 منسقين لخمس لجان واختير مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان (HRITC) منسقاً للجنة للتدريب والتأهيل.

كما خرج الاجتماع التأسيسي بمسودة لميثاق شرف من أجل حرية ونزاهة وعدالة الانتخابات في العالم العربي.

تجدر الاشارة الى أن مرصد العالم العربي لمراقبة الانتخابات هو هيئة رقابية غير حكومية لها شخصية معنوية مستقلة تعنى بمراقبة اصلاح النظم والعمليات الانتخابية في العالم العربي.

وانبثق مرصد العالم العربي للانتخابات عن الشبكة العربية للاصلاح الديمقراطي (اصلاح) التي اطلقت في فبراير 2006م والتي هي بمثابة مبادرة مدنية اقليمية مستقلة تسعى الى بناء تحالف ما بين منظمات ونشطاء المجتمع المدني والمشاركة السياسية وبناء مجتمعات ديمقراطية حديثة تسودها الحرية والعدالة والمساواة والقانون والحكم الصالح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى