مسح أثري يكشف عن مواقع تعود إلى عصور تاريخية قديمة بأبين

> أحور «الأيام» أحمد المدحدح:

> علمت «الأيام» أن اجمالي عدد المواقع الأثرية الموجودة في محافظة أبين بلغ 83 موقعا حسب نتائج مسح للآثار جرى في العام 2004م وموثق لدى مكتب الآثار بالمحافظة.

ويفيد تقرير عن تلك النتائج بأن تلك المواقع الأثرية توجد جميعها في أربع مديريات من محافظة أبين، وهي تعود لعصور تاريخية مختلفة تمتد من العصر الحجري ثم البرونزي مرورا بعصر ما قبل الإسلام وانتهاء بالعصر الإسلامي.

وتحتل مديرية أحور المرتبة الأولى من حيث أكثرية عدد المواقع الأثرية حيث يوجد بها 36 موقعا تشكل نسبة 44% من مجموع عدد المواقع الأثرية بمحافظة أبين.

وتأتي مديرية لودر في المرتبة الثانية إذ يوجد بها 26 موقعا أثريا، تمثل نسبتها 31%، ومديرية خنفر التي تقع في المرتبة الثالثة لاحتوائها على 11 موقعا أثريا بنسبة قدرها 13%، ثم مديرية زنجبار في المرتبة الرابعة لاحتوائها على 10 مواقع أثرية تمثل نسبة 12% من المجموع العام لعدد المواقع الأثرية بالمحافظة.

وتتمثل المواقع الأثرية المكتشفة في مديرية أحور والتي تعود الى عصور ما قبل الإسلام في مقابر كومية ونقوش بدائية بخط المسند وكذا أساسات مبان، فيما تتمثل المواقع الأثرية العائدة الى الفترة البرونزية في مقابر ذيلية (يمتد طول الذيل الحجري نحو 374 مترا) وأساسات مبان دائرية الشكل.

فيما تتمثل المواقع الأثرية العائدة الى ما قبل الإسلام وبعده بنقوش صخرية بخط المسند والخط العربي القديم ومستوطنة سكنية وبئر قديمة.

«الأيام» بصدد اجراء استطلاع يغطي تلك المواقع الأثرية كافة الموجود في مديرية أحور خلال الأيام القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى