المدينة المبتسمة تعانق التاريخ

> «الأيام» أكرام غالب بن عقيل /حضرموت

> إنها مدينة حريضة بمحافظة حضرموت، ولها عدة أسماء وكانت تسمى مذاب الفيحاء والآن يطلق عليها مديرية حريضة، تبعد عن مديرية القطن 40 كيلومترا وعن المكلا 335 كيلومترا، عدد سكانها 5000 نسمة بها عدة قباب ومن علمائها المشهورين العالم النبراس عمر بن عبدالرحمن العطاس - طيب الله ثراه - وكان داعياً إلى الله بنشره للعلم في المنطقة، حيث إنهم قالوا ما وجبت عليـه جمعة لكثرة تنقله في سبيل الدعوة إلى الله في أرجاء المنطقة.

ومن شخصياتها أحمد محمد العطاس أول وزير للسلطنة القعيطية، الذي لا يزال توقيعه الموجود على أول وحدة صحية موجودة في المنطقة أسست في 9/9/1965م شاهداً على العصر. وبها مثقفون وعلماء وشخصيات لهم باع طويل وكذلك يوجد بها دار المصطفى.. أما أثرياً فيوجد بها معبد للقمر يبعد عنها 5 كيلومتر.

وتتميز حريضة بطيبة أهلها وأخلاقهم النبيل،ة وعند قدومك إليها من المكلا أو القطن تشاهد بيوتها الجميلة الطينية المطلية بالنورة تعانق الجبال، وبها ثانوية امرئ القيس التي تخرج فيها عدة أجيال ومن شعرائها الشاعر الشاب محمد عبدالله بن هادون الذي تغنى له عدة فنانين منهم الفنان هود العيدروس في المملكة العربية السعودية، وله ديوان بعنوان (آلام الفراق).

هذا ما أحببت اطلاع القارئ عليه عن هذه المدينة العريقة التي تتوسط حضرموت.. مدينة حريضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى