محاكمة صحفي لبناني بتهمة تشويه سمعة لحود

> بيروت «الأيام» رويترز :

> أحال قاضي تحقيق لبناني أمس الإثنين صحفيا مناهضا لسوريا ودبلوماسيا بارزا إلى المحاكمة بخصوص مقال كتبه في إحدى الصحف قال القاضي إنه يشوه سمعة الرئيس إميل لحود الحليف القوي لدمشق.

وقال قاضي التحقيق في بيروت عبد الرحيم حمود ان التهم الموجهة إلى فارس خشان تتصل بمقال نشر بصحيفة المستقبل في 24 فبراير شباط وتضمن اقتباسات تحط من قدر لحود كتبها جوني عبدو وهو رئيس سابق للمخابرات العسكرية وسفير سابق لدى فرنسا.

وأضاف حمود في بيان وصل إلى رويترز بالفاكس أن توفيق خطاب المسؤول عن تحرير الصحيفة اليومية سيمثل أيضا أمام محكمة المطبوعات في بيروت.

وصحيفة المستقبل مملوكة لأسرة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في فبراير شباط 2005 في انفجار قنبلة في بيروت,ولم يتسن الاتصال على الفور بخطاب للحصول على تعليق.

وخشان وعبدو موجودان في الخارج. ويواجه كل منهما في حال إدانته عقوبة السجن لعامين أو دفع غرامة قد تصل إلى نحو 65 ألف دولار.

ويقود سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الأسبق تحالفا مناهضا لسوريا يهيمن على مجلس النواب اللبناني والحكومة وحاول إقصاء الرئيس لحود متهما اياه بأنه آخر رموز الوصاية السورية على لبنان,ولكنه لم ينجح في إقصائه.

وكانت سوريا القوة المهيمنة في لبنان منذ منتصف الحرب الأهلية اللبنانية التي امتدت من عام 1975 وحتى عام 1990 وحتى انسحابها العام الماضي إذعانا لضغوط عالمية عقب مقتل الحريري.

واشار تحقيق تجريه الأمم المتحدة إلى ضلوع مسؤولين سوريين كبار وحلفاء أمنيين لبنانيين سابقين لهم في الاغتيال. وينفي هؤلاء المسؤولون السوريون واللبنانيون أي دور في الحادث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى