خاطفو الجندي الاسرائيلي يمهلون اسرائيل 24 ساعة لتحقيق مطالبهم

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

>
عناصر من حماس ينتشرون في محيط غزة
عناصر من حماس ينتشرون في محيط غزة
أمهلت ثلاث مجموعات فلسطينية تحتجز الجندي الاسرائيلي الاسير اسرائيل مهلة تنتهي صباح اليوم الثلاثاء لتلبية مطالبها بالافراج عن معتقلين فلسطينيين، الامر الذي رفضته فورا اسرائيل.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ولجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام في بيان وزع في غزة "امام اصرار العدو لاسقاط جميع المعايير الانسانية واصراره واهما على اجراءاته العسكرية واستمرار عدوانه فاننا نمهل العدو الصهيوني حتى الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء (الساعة الثالثة ت.غ.)".

واضاف البيان "ما لم يستجب العدو لمطالبنا الانسانية الواردة في بياننا السابق (..) فاننا نعتبر الملف الحالي قد طوي وحينها على العدو ان يتحمل كامل النتائج".

واكد الناطق باسم القسام ابو عبيدة لفرانس برس "انه في حال عدم استجابة العدو لمطلبنا في المهلة المحددة فالعدو يتحمل كل المسؤولية وملف خطف الجندي سيطوى".

وقال المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية ابو مجاهد لفرانس برس "المفاوضات (بشان الجندي) متوقفة وقد اوقفت جميع الوساطات بسبب عنجهية الاحتلال ورفضه لتحقيق مطالب فصائل المقاومة".

واضاف "اذا لم ينفذ العدو الصهيوني على الاقل المطلب الاول المتمثل باطلاق سراح الاسيرات والاسرى الاطفال دون ال18 من العمر حتى نهاية المهلة المقررة صباح اليوم الثلاثاء فسيطوى ملف الجندي المفقود"ودعت الحكومة الفلسطينية الخاطفين الى عدم المساس بحياة الجندي,ورفض مسؤول عسكري اسرائيلي الاثنين مهلة ال24 ساعة التي حددها خاطفو الجندي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "ندرس البيان ولا نزال على موقفنا الرسمي الذي عبر عنه رئيس الوزراء (ايهود اولمرت) والقاضي برفض اي تفاوض مع محتجزي (الجندي) والاذعان لاي ابتزاز"ذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان رئيس الحكومة ايهود اولمرت اعطى أمس الإثنين الضوء الاخضر لمواصلة الهجوم العسكري في قطاع غزة، من دون ان يأخذ بالاعتبار مطالب المجموعات الفلسطينية التي تأسر الجندي الاسرائيلي.

واضافت الاذاعة ان اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس اعطيا خلال لقاء جمعهما عصرا، الضوء الاخضر للجيش ليواصل العمليات.

وقالت رئاسة الحكومة في بيان "لن نفاوض على اطلاق سراح معتقلين"، مضيفة "ان اسرائيل "لن تخضع لابتزاز السلطة الفلسطينية وحكومة حماس التي تديرها منظمات ارهابية قاتلة".

الجندي الاسرائيلي المخطوف
الجندي الاسرائيلي المخطوف
وذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان الجيش ووزارة الدفاع فوجئا بنشر بيان الفصائل الفلسطينية التي اسرت الجندي، ولفتت الى تغيير في لهجة المسؤولين العسكريين الاسرائيليين الذين لا يستبعدون في مجالسهم الخاصة عملية تبادل اسرى فلسطينيين لانقاذ الجندي.

وقال يوسف رزقة وزير الاعلام الفلسطيني لفرانس برس "نكرر النداءات انه يجب ان يبقى الجندي (الاسرائيلي) حيا وان تحسن معاملته وعدم المس به" وتابع "طوال الفترة ونحن في الحكومة نوجه نداءات لفصائل المقاومة" (للخاطفين) وتابع هذا من "مصلحة الشعب الفلسطيني وفي صالح الحلول الدبلوماسية والسياسية للازمة".

وبعد اكثر من اسبوع على خطف الكابورال الاسرائيلي، لم تؤد الجهود التي يبذلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووسطاء مصريون الى اي نتيجة.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباس الاحد ان المساعي المبذولة لحل قضية الجندي الاسرائيلي قريبة من "طريق مسدود"، مؤكدا رغم ذلك "استمرار الجهود" في هذا المجال.

ونفت مصادر قريبة من الوساطة ما ذكرته صحيفة "الحياة" العربية أمس الإثنين ان الوفد المصري الذي يجري وساطة بين حركة حماس واسرائيل، التقى في قطاع غزة الجندي الاسرائيلي وقالت "هذا الكلام غير دقيق".

وتواصل اسرائيل هجومها الذي يقتصر حتى الان على قطاع غزة مشددة في الوقت نفسه تهديداتها ضد قادة حماس الذين تعتبرهم متورطين في اسر الجندي.

وقامت قوات اسرائيلية فجرا بتوغل "محدود" في شمال قطاع غزة بهدف "رصد انفاق محتملة وعبوات ناسفة"، كما اعلن متحدث عسكري.

وبحسب مصوري وكالة فرانس برس، فان حوالى 52 دبابة وجرافة دخلت الى شمال قطاع غزة.

وافادت مصادر امنية وشهود عيان ان ناشطا من كتائب عز الدين القسام قتل بنيران الجيش الاسرائيلي الاثنين خلال عملية توغل للجيش الاسرائيلي في شمال شرق بيت حانون في شمال قطاع غزة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى