ايطاليا تؤكد تفوقها التاريخي على المانيا وتبلغ النهائي

> دورتموند «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
جوتوزو محاصر من اربعة لاعبين المان
جوتوزو محاصر من اربعة لاعبين المان
اكدت ايطاليا تفوقها التاريخي على المانيا بفوزها عليها 2-صفر أمس الثلاثاء في دورتموند في طريقها الى المباراة النهائية لكأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم المقامة في المانيا حتى الاحد المقبل.

وسجل فابيو غروسو (119) واليساندرو دل بييرو (120) الهدفين.

وتلتقي ايطاليا في المباراة النهائية مع فرنسا او البرتغال اللتين تتواجهان اليوم في ميونيخ.

وباتت ايطاليا على بعد خطوة من اضافة اللقب الرابع الى سجلها بعد القابها اعوام 1934 و1938 و1982، بينما ستبقى المانيا على رصيدها السابق بثلاثة القاب ايضا اعوام 1954 و1974 و1990 بانتظار النسخة المقبلة في جنوب افريقيا عام 2010..

ولم تخسر ايطاليا في جميع المواجهات التي جمعتها مع المانيا في نهائيات كأس العالم حيث فازت عليها مرتين في مونديالي 1970 في المكسيك 4-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1) و1982 في اسبانيا بنتيجة 3-1 في المباراة النهائية، فيما تعادلتا في المباراتين التاليتين.

ورفعت ايطاليا رصيدها في المواجهات المباشرة مع المانيا الى 14 فوزا مقابل سبع هزائم، في حين تعادلتا ثماني مرات.

جروسو هدد المرمى الالماني ونجح في الاخير بهز الشباك
جروسو هدد المرمى الالماني ونجح في الاخير بهز الشباك
كما عزز المنتخب الايطالي رقمه في عدد المباريات التي لم يخسر فيها رافعا رصيده الى 24 مباراة، ملحقا في الوقت ذاته الخسارة الاولى لمنتخب المانيا على ملعب دورتموند في 14 مباراة خاضها عليه في تاريخه.

اشرك مدرب المانيا يورغن كلينسمان سيبساتيان كيهل بدلا من تورستن فرينغز الموقوف مباراة واحدة من قبل الفيفا لمساهمته في الاشكال الذي اعقب مباراة المانيا والارجنتين في ربع النهائي، كما اشرك تيم بوروفسكي مكان باستيان شفاينستايغر.

من جهته، اعتمد مدرب ايطاليا مارتشليو ليبي على نفس التشكيلة التي واجهت اوكرانيا في ربع النهائي باستثناء عودة ماركو ماتيراتزي الى خط الدفاع بدلا من اندريا بارزاغلي بعد ان غاب عن المباراة السابقة بسبب طرده ضد استراليا في الدور الثاني.

غلب الحذر على اداء المنتخب الالماني في الشوط الاول الذي تسيد فيه نظيره الايطالي المجريات في اغلب فتراته لكن التكتل الدفاعي حال دون وجود عدد كبير من الفرص للتسجيل.

وكانت الوتيرة اسرع في الشوط الثاني الذي تفوق فيه اصحاب الارض في السيطرة الميدانية والفرص لكن الشباك بقيت نظيفة ليخوض المنتخبان وقتا اضافيا شهد فرصا عدة على المرميين الى ان نجح الايطاليون في خطف هدفين في وقت قاتل جدا وتحديدا في الدقيقتين الاخيرتين.

بداية حذرة
بانت صعوبة المباراة منذ البداية كما كان متوقعا بوجود منتخبين يجيدان اغلاق المساحات والانقضاض على حامل الكرة ما ادى الى تمريرات خاطئة بالجملة من اللاعبين وانحصار اللعب في وسط الميدان في ربع الساعة الاول باستثناء بعض المحاولات الخجولة.

وتخلى المنتخبان عن حذرهما ولجآ الى التمريرات الطويلة لتفادي مواجهة المدافعين، فضلا عن الكرات البينية خصوصا من جانب الايطاليين، ترافق ذلك مع سرعة في الاداء فبات وصول كل طرف الى منطقة منافسه اسهل لكن من دون فرص خطرة على المرميين.

لعبة خطرة بين توتي وبالاك
لعبة خطرة بين توتي وبالاك
المحاولة الاولى كانت ايطالية من ركلة حرة نفذها فرانشيسكو توتي من نحو ثلاثين مترا سيطر عليها الحارس ينز ليمان (4).

وانتظر الالماني حتى الدقيقة الخامسة عشرة لاختراق المنطقة الايطالية اثر كرة عالية من الجهة اليسرى حضرها ميروسلاف كلوزه برأسه الى لوكاس بودولسكي لكن المدافع فابيو كانافارو ابعدها قبل ان تصل الى الاخير.

وابعد ليمان كرة هدف ايطالي بعد ثوان قليلة عندما خرج للتصدي لسيموني بيروتا اثر تمريرة من توتي.

وسيطر المنتخب الايطالي على المجريات وكان الاكثر مبادرة الى الهجوم بتمريرات متقنة من العمق اوقف الدفاع مفعولها فيما اعتمد اصحاب الارض على المرتدات.

وسنحت اخطر فرصة للمنتخب الالماني في الدقيقة 34 اثر هجمة مرتدة مرر منها كلوزه كرة متقنة الى بيرند شنايدر في الجهة اليمنى فأطلقها قوية علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

ورغم الافضلية الايطالية، فإن ليمان لم يختبر بشكل جدي لغياب الفرص الخطرة عن مرماه، افضلها كانت قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط عندما انبرى بيرلو لركلة حرة من الجهة اليمنى وتابعها كامورانيزي برأسه فوق المرمى.

بدأ المنتخب الالماني الشوط الثاني مهاجما فسنحت له فرصة اولى للتسجيل بعد مرور خمس دقائق عندما مرر بودولسكي كرة الى كلوزه في منتصف الملعب تقريبا فسار الاخير بالكرة واخترق المنطقة قبل ان يتصدى له جانلويجي بوفون.

وشهدت الدقيقة 62 افضل هجمة المانية منذ انطلاق المباراة حيث تنقلت الكرة بين خمسة لاعبين قبل ان تصل الى بودولسكي داخل المنطقة فاستدار وتابعها باتجاه المرمى لكن بوفون كان في المكان المناسب.

ودفع كلينسمان بشفاينستايغر بدلا من بوروفسكي، ورد عليه ليبي بإشراك البرتو جيلاردينيو مكان طوني، حيث سعى كل مدرب الى تفعيل اداء منتخبه في الدقائق الاخيرة املا في خطف هدف في الوقت الاصلي للمباراة.

وسدد بيرلو افضل لاعبي ايطاليا في المباراة كرة سهلة في متناول ليمان (78)، وسدد ميكايل بالاك الغائب عن المجريات كرة من ركلة حرة فوق المرمى (83).

ولم تتغير النتيجة في الوقت الاصلي، فخاض المنتخبان وقتا اضافيا بدأه الايطاليون بقوة وكادوا يهزون الشباك مرتين في وقت مبكر.

واخترق جيلاردينو المنطقة الالمانية من الجهة اليمنى وتخطى بالاك ثم سدد كرة بيسراه من زاوية ضيقة اجتازت الحارس ليمان واصطدمت بالقائم الايسر لمرماه في الدقيقة الاولى من الشوط الاضافي الاول.

وبعد ثوان قليلة فقط، ابعدت العارضة الالمانية هدفا اثر قذيفة لزامبروتا.

دل بييرو يضع كل خبرته ويطلق رصاصة الرحمة على الالمان
دل بييرو يضع كل خبرته ويطلق رصاصة الرحمة على الالمان
وانهى المنتخب الالماني الحصة الاضافية الاولى كما بدأها نظيره الايطالي عندما مرر اودونكور كرة من الجهة اليمنى تابعها بودولسكي برأسه من دون رقابة على يسار المرمى مباشرة (105).

وتبادل الطرفان الفرص في الشوط الاضافي الثاني وكانت اخطر المحاولات من هجمة المانية مرتدة وصلت على اثرها الكرة الى بودولسكي في الجهة اليسرى فسددها بقوة ابعدها بوفون ببراعة (112)، ثم تهيأت كرة امام دل بييرو فتابعها برعونة على يمين المرمى (114)، وجاء دور ليمان لابعاد كرة قوية من بيرلو قبل دقيقتين من النهاية.

وخطف المنتخب الايطالي هدفا قاتلا اثر دربكة امام المرمى وصلت على اثرها الكرة الى بيرلو الذي مررها الى غروسو فتابعها رائعة بيسراه في الزاوية البعيدة عن الحارس (119).وبعد دقيقة واحدة فقط، اضافت ايطاليا الهدف الثاني من هجمة مرتدة مرر منها جيلاردينو كرة الى اليساندرو دل بييرو بديل بيروتا فتابعها لولبية ايضا في الزاوية البعيدة عن الحارس.

دل بييرو :"اهدي الفوز الى بيسوتو"
اهدى مهاجم ايطاليا المخضرم اليساندرو دل بييرو فوز منتخب بلاده على المانيا 2-صفر وبلوغه المباراة النهائية لمونديال المانيا الى زميله السابق في يوفنتوس جانلوكا بيسوتو الذي يرقد في احد مستشفيات تورينو بعد محاولة انتحار.

وقال دل بييرو الذي سجل الهدف الثاني لمنتخب بلاده في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني للمباراة التي اقيمت أمس الثلاثاء في دورتموند: "اريد في البداية ان اهدي هذا الفوز الى جانلوكا بيسوتو".

وكان دل بييرو ترك معسكر المنتخب قبل يومين وتوجه برفقة جانلوكا زامبروتا لزيارة بيسوتو. واضاف دل بييرو: "واجهنا منتخبا قويا جدا لكننا برهنا اننا نملك قوة الشكيمة للتغلب عليه". اما فابيو غروسو مسجل الهدف الاول فقال :"انا فرح الى اقصى حدود، لن اجد الكلمات لكي اصف شعوري الان لكن هذا الانتصار تحقق بفضل مجموعة قوية من اللاعبين".

ليبي وبوفون وفرحة لاتوصف وبالاك لايقوى على الوقوف على قدميه
ليبي وبوفون وفرحة لاتوصف وبالاك لايقوى على الوقوف على قدميه
النهائي السادس لايطاليا
ستخوض ايطاليا المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم للمرة السادسة في تاريخها بعد ان تأهلت الى نهائي النسخة الثامنة عشرة بفوزها على المانيا بعد التمديد 2-صفر في عقر دارها في نصف النهائي أمس الثلاثاء.

وفازت ايطاليا ثلاث مرات، في مونديال 1934 بفوزها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية 2-1 بعد التمديد، وفي مونديال 1938 بتغلبها في النهائي على المجر 4-2، وفي مونديال 1982 بفوزها على المانيا الغربية 3-1.

وخسرت في المباراة النهائية مرتين امام البرازيل، الاولى في المكسيك عام 1970 بنتيجة 1-4، والثانية عام 1994 في الولايات المتحدة 2-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.وستواجه ايطاليا في المباراة النهائية الاحد المقبل في برلين فرنسا او البرتغال اللتين تلتقيان اليوم في ميونيخ في مباراة نصف النهائي الثانية.

ولم يسبق للبرتغال ان تأهلت الى المباراة النهائية، بينما حققت فرنسا ذلك مرة واحدة واحرزت فيها اللقب على ارضها عام 1998 بفوزها على البرازيل 3-صفر.

يذكر ان المانيا والبرازيل تملكان الرقم القياسي بعدد المباريات النهائية في كأس العالم بسبع مباريات لكل منهما، ففازت الاولى باللقب ثلاث مرات والثانية خمس مرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى