1970 البرازيل تقدم بعضا من أفضل عروض كرة القدم في التاريخ

> «الأيام الرياضي» وكالات :

> عبرت بطولة كأس العالم لكرة القدم المحيط الاطلسي مجددا. وهذه المرة إلى المكسيك لتستضيف البطولة في دورتها التاسعة عام .1970 كان تنظيم البطولة رائعا ونقلت على شاشات التليفزيون الملون في مختلف أنحاء العالم كما شهدت تطبيق لوائح جديدة. ولكن أكثر ما يميز هذه البطولة هو جمال كرة القدم التي قدمتها البرازيل في طريقها نحو إحراز ثالث ألقابها في بطولات كأس العالم. عندما فازت المكسيك بحق تنظيم البطولة عام 1964 تزايدت الشكاوى في البلدان الاخرى حول نقص المعدات والتجهيزات وابتعاد المسافات بشدة بين المواقع المخصصة للبطولة إلى جانب وجود اختلافات في ارتفاع سطح الارض هناك.. الا أن المكسيكيين حلوا كل هذه المشاكل بسهولة. ولم تحقق احتجاجات الارجنتين التي رفض طلبها لاستضافة كأس العالم مجددا أي نجاح. وتضاعفت آلام الارجنتين بخروجها من التصفيات المؤهلة للبطولة على يد بيرو. والاسوأ من ذلك هي "حرب كرة القدم" التي اندلعت بين هندوراس والسلفادور خلال مرحلة التصفيات. فقد فازت السلفادور على الملعب لتتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها. ولكن التوتر المشتعل على حدود البلدين ومشاكل مهاجري السلفادور في هندوراس أدت لاحقا إلى أزمة مسلحة بين الدولتين الجارتين بأمريكا الوسطى. أجريت نهائيات كأس العالم 1970 في ست مدن مكسيكية من 31 مايو وحتى 21 يونيو بمشاركة منتخبات من مختلف أنحاء العالم باستثناء قارة أوقيانوسيا للمرة الاولى بتاريخ البطولة. ولكن هذه البطولة شهدت عدة شكاوى في بدايتها. فقد أصرت الشبكات التليفزيونية ذات النفوذ الكبير وقتها والتي كانت تنقل مباريات البطولة بالالوان للمرة الاولى على إقامة المباريات في وسط النهار برغم اعتراضات اللاعبين بسبب الحر الشديد في المكسيك خلال الصيف. ومع ذلك فقد قدمت بطولة كأس العالم 1970 عروضا كروية رائعة ولم يطرد لاعب واحد طوال مباريات البطولة. وكان اللعب النظيف الذي شهده كأس العالم 1970 مفاجأة كبيرة بالنظر إلى ما شهدته بطولتا 1962 و1966 من مباريات شديدة الخشونة دفعت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى تطبيق لوائح البطاقات الحمراء والصفراء واستبدال اللاعبين. ولكن أفضل ما كان في كأس العالم بالمكسيك هو "الاداء الجميل" الذي قدمه اللاعبون البرازيليون أمثال بيليه وجايرزينيو وتوستاو وريفيلينيو وجيرسون وكارلوس ألبرتو في بطولة شهدت عددا من المواجهات التي لن تنسى أبدا..إحدى هذه المواجهات كانت مباراة دور الثمانية بين منتخبي ألمانيا الغربية وإنجلترا - في تكرار لنهائي كأس العالم 1966 الشهير في ويمبلي - عندما عوض الالمان تأخرهم بفارق هدفين ليفوزوا 3/2 في النهاية.

وفي الدور التالي بالبطولة منيت ألمانيا بخسارة درامية بنتيجة 3/4 أمام إيطاليا في مباراة شهدت تسجيل خمسة من أهدافها السبعة في الوقت الاضافي. وفي النهائي قدمت البرازيل أحد عروضها الرائعة لتهزم إيطاليا 4/.1 كان هذا الفوز بمثابة نهاية عصر من عصور كرة القدم.

حيث احتفظ المنتخب البرازيلي الفائز بلقب بطولة كأس العالم ثلاث مرات بكأس جوليه ريميه للابد. بينما ودع النجم الكبير بيليه بطولة كأس العالم بعد أن أصبح اللاعب الوحيد في التاريخ الذي يفوز باللقب مع بلاده ثلاث مرات.ولكم استمتع بيليه الذي طالما كان ضحية لخشونة مدافعي الفرق المنافسة في بطولتي كأس العالم السابقتين ببطولة ذلك العام في المكسيك. فقد ضحك عندما رأى فريقه يؤدي العديد من المباريات الرائعة وبكى قبل المباراة النهائية لعلمه أنها ستكون نهاية مشواره مع كأس العالم كلاعب وأن تاريخه مع البطولة قد بدأ يكتب بالفعل. وصنع بيليه اثنتين من أكثر اللحظات الخالدة في ذاكرة الكرة العالمية من بطولة كأس العالم 1970 برغم أن كلاهما لم تؤد إلى هدف في النهاية.

ففي مباراة البرازيل الاولى بالبطولة أمام تشيكوسلوفاكيا أطلق بيليه تسديدة قوية من وسط الملعب محاولا مفاجأة إيفو فيكتور حارس مرمى تشيكوسلوفاكيا. وبرغم أن التسديدة لم تدخل المرمى الا أن المحاولة الشجاعة كوفئت بإطلاق اسم "هدف بيليه" عليها..وجاءت اللحظة التاريخية الاخرى في مباراة البرازيل الثالثة بالبطولة أمام إنجلترا في لقاء بين بطولتين سابقتين لكأس العالم. فقد لعب بيليه كرة رائعة برأسه من وسط منطقة الجزاء باتجاه أحد ركني المرمى.

وبدأ بيليه في الاحتفال بالهدف بالفعل عندما ظهرت يد جوردن بانكس حارس إنجلترا من العدم لتغير اتجاه الكرة وتجعلها تمر من فوق العارضة مباشرة فيما يراه البعض "أفضل تصد في تاريخ كرة القدم".

وحصل الالماني جيرد مولر على لقب هداف بطولة كأس العالم 1970 برصيد عشرة أهداف بينما كان للبرازيلي جايرزينيو شرف التسجيل في كل مباراة لبلاده خلال مشوارها بتلك البطولة الخالدة حيث لم تشهد ملاعب كرة القدم العالمية أداء بتلك الجودة العالية التي قدمت بالبطولة منذ ذلك الوقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى