صحفيو عدن ولحج وأبين يطالبون بمؤتمر استثنائي لمناقشة قضاياهم وليس لانتخاب النقيب

> عدن «الايام» خاص:

>
الهيئة الإدارية لفرع نقابة الصحفيين بعدن تترأس اللقاء التشاوري أمس
الهيئة الإدارية لفرع نقابة الصحفيين بعدن تترأس اللقاء التشاوري أمس
انعقد صباح أمس بمقر فرع نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن لقاء تشاوري دعت إليه الهيئة الإدارية للفرع وشارك فيه زملاء المهنة من مختلف الصحف ووسائل وأجهزة الإعلام بمحافظات عدن، لحج وأبين، وتم فيه استعراض عدد من القضايا والموضوعات المرتبطة بمهنة الصحافة والمشتغلين فيها، كما جرى التطرق إلى الوضعية الراهنة للنقابة، وكذا القضايا المطلوب أن يقف أمامها المؤتمر الاستثنائي للنقابة المزمع انعقاده في 12 يوليو الجاري بالعاصمة صنعاء.

المشاركون في اللقاء التشاوري تجاوز عددهم ثلثي الأعضاء المقيدين بعضوية النقابة، وصدر عنهم بيان طالبوا فيه بأن يكون المؤتمر الاستثنائي المقبل للنقابة مفتوحاً على مختلف القضايا التي تهم الصحافة والصحفيين اليمنيين وأن لا يكتفي المؤتمر بالوقوف أمام قضية واحدة محصورة بانتخاب نقيب جديد للصحفيين.

كما طالب البيان بضرورة أن يقف المؤتمر أمام تعديلات مقترحة للنظام الأساسي الحالي للنقابة، بحيث تخدم تلك التعديلات تحسين أوضاع الصحفيين وتستجيب لتطلعاتهم نحو تعزيز الديمقراطية الداخلية للنقابة، وكذا توسيع قوام مجلس النقابة بما يضمن تحقيق مشاركة واسعة وتواجد للصحفيين وفروع النقابة بالمحافظات في قوام المجلس.

وأكد الصحفيون المشاركون باللقاء التشاوري على ضرورة أن تتضمن التعديلات في هيكلية النقابة أيضاً انتخاب لجنة للرقابة والتفتيش المالي وكذا انتخاب هيئة وسطية تقوم بالمتابعة لتنفيذ المهام والقضايا الموكلة للنقابة بين المؤتمرين، كما أكدوا على أهمية تنقية العضوية في النقابة وضرورة حصرها على أهل المهنة والمشتغلين فيها وشددوا على متابعة وإنجاز الكادر الوظيفي للصحفيين ليكون القضية الأولى في مهام النقابة.

ودعا الصحفيون في بيانهم إلى تقييم الوضع الحالي لنقابة الصحفيين اليمنيين والوقوف بجدية أمام الخروقات المالية، والابتعاد عن تخريب وتسييس العمل النقابي، وجعل العمل المؤسسي والمهني معياراً لعمل ونشاط النقابة.

الزميل رئيس التحرير يشارك في اللقاء
الزميل رئيس التحرير يشارك في اللقاء
وفيما يخص مشروع قانون الصحافة والمطبوعات أكد الحضور على ضرورة مشاركة جميع الصحفيين في صياغة المشروع بما يتلاءم ونصوص الدستور اليمني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية كافة المعنية بهذه الحقوق وبحرية التعبير التي صدقت عليها اليمن.

وطالب البيان بتوسيع صلاحيات فروع النقابة بالمحافظات وأن تقوم قيادة النقابة بتحديد حصص من الميزانية المركزية التي تستلمها وكذا ما تحصل عليه من مساعدات وتوزيعها على الفروع وذلك بحسب كثافة الأعضاء في كل فرع والنشاط الجاري فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى