كرزاي يدافع في اليابان عن حصيلته في نزع سلاح الميليشيات

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الافغاني حميد كرزاي مع وزير الخارجية الياباني تارو آسو مبديا
الرئيس الافغاني حميد كرزاي مع وزير الخارجية الياباني تارو آسو مبديا
دافع الرئيس الافغاني حميد كرزاي أمس الأربعاء في طوكيو عن حصيلة ما حققه في مجال نزع سلاح الميليشيات في افغانستان، خلال مؤتمر دولي لخبراء مخصص لبحث سبل وقف العنف في بلاده.

وقال كرزاي الذي يقوم بزيارة رسمية لليابان تستمر حتى غداً الجمعة "قبل اربع سنوات ونصف السنة كان شعبنا اسير مجموعات ارهابية دولية ومحروما من حقوقه الاساسية".

وتابع "ان افغانستان لم تعد ملاذا للارهابيين الدوليين والبلد بات من جديد ملكا لجميع الافغانيين".

وذكر كرزاي ان برنامج التسريح واعادة الدمج في المجتمع الذي اطلق في تشرين الاول/اكتوبر 2003 اتاح نزع سلاح 63 الف جندي او مجاهد سابق خلال مرحلته الاولى التي انجزت في نهاية حزيران/يونيو.

وتجاوزت كلفة البرنامج 140 مليون دولار امنت منها اليابان تسعين مليونا، وهي من الجهات المانحة الرئيسية لافغانستان.

واطلقت كابول في حزيران/يونيو 2005 المرحلة الثانية من البرنامج القاضية بنزع سلاح الميليشيات غير الشرعية.

ودعا مؤتمر طوكيو في بيانه الختامي "كل الشركاء الافغان والدوليين الى مواصلة جهودهم لاتمام نزع سلاح الميليشيات غير الشرعية بحلول نهاية 2007".

وقال وزير الخارجية الياباني تارو آسو مبديا ارتياحه "ان افغانستان حققت منذ سقوط نظام طالبان عام 2001 تقدما كبيرا في اتجاه السلام والاستقرار والديموقراطية".

من جهته وعد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي بمواصلة المساعدة لكابول،في ختام محادثات ثنائية مع كرزاي.

وقال كويزومي في تصريح اوردته وكالة جيجي "طالما ان افغانستان تبدي عزمها على اعادة الاعمار، فان المجموعة الدولية ستستمر في دعمها الثابت لها".

ومن المقرر ان تخصص طوكيو 60 مليون دولار للمساهمة في ارساء الاستقرار ومكافحة المخدرات في افغانستان، في اطار مساعدة بقيمة 450 مليون دولار وعدت اليابان بتقديمها في كانون الثاني/يناير استكمالا لمساعدة اولى وصلت الى مليار دولار.

وشارك في المؤتمر مسؤولون من دول مجموعة الثماني والاتحاد الاوروبي ومنظمات دولية.

ويسعى كرزاي من خلال زيارته الى طوكيو الى طمأنة الاسرة الدولية بشأن مشروع انشاء قوة شرطة اضافية، في وقت يسجل تصعيد في عمليات عناصر طالبان,وهي اول زيارة رسمية للرئيس الافغاني الى اليابان منذ انتخابه عام 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى