اسرائيل تقتل سبعة فلسطينيين وحماس تقول ان الجندي على قيد الحياة

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
فلسطينيون يركضون للهرب من القصف الاسرائيلي
فلسطينيون يركضون للهرب من القصف الاسرائيلي
قتلت الطائرات والدبابات الاسرائيلية سبعة فلسطينيين في اشتباكات متفرقة مع نشطاء في شمال قطاع غزة أمس الجمعة واتهم الاتحاد الاوروبي اسرائيل باستخدام القوة المفرطة.

وفي مسعى محتمل لايجاد مخرج للازمة اشار وزير اسرائيلي الى ان اسرائيل ربما تفرج عن سجناء فلسطينيين في اطار "بادرة على حسن النوايا" إذا اطلق نشطاء فلسطينيون سراح جندي مخطوف وتوقفت جميع الهجمات الفلسطينية بالصواريخ.

الا ان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الحاكمة رفضت العرض لكنها قالت للمرة الاولى ان الجندي المخطوف جلعاد شليط على قيد الحياة وطالبت بالتفاوض من اجل اطلاق سراحه.

واتهم الاتحاد الاوروبي اسرائيل باستخدام القوة ضد الفلسطينيين بصورة غير متناسبة في غزة بعد يوم من مقتل 20 فلسطينيا وجندي اسرئيلي في واحد من اشد ايام القتال دموية منذ 2004.

وتوغل الجيش الاسرائيلي في شمال قطاع غزة أمس الأول مسيطرا على اطلال مستوطنات كانت اسرائيل قد اخلتها العام الماضي في اطار هجوم واسع يشنه بهدف إستعادة شليط ووقف إطلاق الصواريخ على الدولة اليهودية.

وزاد التوغل الاسرائيلي الضغوط على الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس والتي تعاني بالفعل تحت وطأة قطع المعونات الغربية. وبدد العنف أي امال باقية في إمكان احياء محادثادت السلام.

من بين اعمال العنف التي وقعت أمس الجمعة وقال مسعفون ان نشطاء ومدنيين سقطوا خلالها قتل اثنان من النشطاء في ضربة جوية اسرائيلية في شمال غزة. وقال الجيش انه استهدف مسلحين.

وفي حوادث اخرى قال شهود ان رجلا قتل بنيران دبابة اسرائيلية قرب بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة التي كانت مسرحا لأسوأ حوادث العنف التي وقعت أمس الأول الخميس.

وأمر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الدبابات بالتوغل في غزة بعدما أطلق مسلحون من الجناح العسكري لحماس صواريخ على مدينة إسرائيلية كبيرة للمرة الاولى. وبدأ الهجوم الاسرائيلي قبل عشرة ايام وهدفه الرئيسي هو إطلاق سراح الجندي شليط الذي أسر في غارة عبر الحدود انطلاقا من غزة يوم 25 يونيو حزيران.

وقالت حماس في بيان انها لاتطلب "المستحيل" من اسرائيل مقابل اطلاق سراح الجندي البالغ من العمر 19 عاما.

وطالبت حماس التي شارك اعضاء من الجناح المسلح لها في خطف شليط اسرائيل باطلاق سراح الف سجين فلسطيني مقابل الافراج عنه.

وقال بيان الحركة ان معاملة الجندي تجري بشكل طيب وبطريقة انسانية طبقا لتعاليم الدين الاسلامي.

وشدد البيان على ان المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من هذا الموقف وانها ايضا الطريق الوحيد للحفاظ على حياة الجندي وتأمين عودته سالما لعائلته.

ولم تسفر المحادثات الدبلوماسية التي قادتها مصر عن تأمين اطلاق سراح الجندي ولكن وزير اسرائيلي اشار لتغير محتمل في موقف اسرائيل الرافض لاطلاق سراح بعض السجناء الفلسطينيين مقابل الجندي.

وقال وزير الامن العام الاسرائيلي افي ديختر إنه إذا اطلق سراح شليط وتوقفت الهجمات فإن اسرائيل ستكون مستعدة "لاطلاق سراح سجناء كبادرة على حسن النية."

فلسطينيون يشيعون جثمان احد القتلى
فلسطينيون يشيعون جثمان احد القتلى
وقال مسؤول فلسطيني بارز ان مثل هذا السيناريو تمت مناقشته أمس الأول الخميس بين احد اعضاء مكتب اولمرت ومساعد للرئيس الفلسطيني المعتدل محمود عباس.

لكن حماس رفضت هذه التلميحات وقال النائب مشير المصري عضو حماس لرويترز ان الفلسطينيين لا يثقوا في لفتات حسن النوايا. واضاف ان الحديث الآن ليس عن الجندي المفقود ولكن عن "30 شهيدا فلسطينيا" و100 جريح سقطوا في الهجمات الاسرائيلية.

وتحدث وزير الداخلية الاسرائيلي روني بار اون عبر التلفزيون الاسرائيلي قائلا انه لن يتم اطلاق سراح اي سجناء.

وقال روني بار اون "لن تجرىاية مفاوضات,ولن يتم اطلاق سراح اي سجناء" مضيفا انه قد تحدث للتو مع اولمرت.

ورغم الاستيلاء على ما قد يرقى إلى منطقة عازلة داخل غزة يقول مسؤولون إسرائيليون إنه ليست هناك خطط لإعادة احتلال طويل الأجل لأرض انسحبوا منها بعد 38 عاما من الاحتلال.

ورغم التوغل الاسرائيلي في غزة اطلق نشطاء خمسة صواريخ على الاقل محلية الصنع على بلدة سديروت الحدودية الاسرائيلية أمس الجمعة مما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص.

وقال مسعفون ومسؤولون فلسطينيون ان ما لا يقل عن 37 فلسطينيا غالبيتهم من النشطاء قتلوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي.

وقال بيان للرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي "يدين الاتحاد الاوروبي الخسائر في الارواح نتيجة استخدام القوة بصورة غير متناسبة" وتميل اسرائيل الى مقاومة اي ضغوط اجنبية إلا من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى