امريكا تقول انها احبطت هجوما في نيويورك واعتقال مشتبه بهم في الخارج

> نيويورك «الأيام» دانييل تروتا :

>
مسؤولون امريكيون
مسؤولون امريكيون
قال مسؤولون امريكيون ولبنانيون ان السلطات الامريكية احبطت مؤامرة لشن هجوم على وسائل النقل العام في نيويورك في وقت لاحق من هذا العام وهو ما أدى الى اعتقال ثلاثة متآمرين في الخارج احدهم في لبنان واعترف بضلوعه في المؤامرة.

واضافوا ان المؤامرة كانت لاتزال في مرحلة التخطيط وان المتورطين فيها لم يقوموا باي اعمال استطلاع ولم يحصلوا على اي مواد لتنفيذ هجوم,وقال مسؤول في مكتب التحقيقات الاتحادي ان جميع المشتبه بهم لم يطأوا اراضي الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة ديلي نيوز التي تصدر في نيويورك اول من نشر تفاصيل عن تلك المؤامرة وقالت انها استهدفت تفجير قنبلة داخل نفق هولاند الذي تستخدمه السيارات,وقال احد مسؤولي انفاذ القانون في وقت لاحق ان المؤامرة شملت نفقا للسكك الحديدية يربط بين نيويورك ونيوجرزي,وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الامن الداخلي انه تم الكشف عن "شبكة ارهابية".

وقال مارك ميرشون مساعد المدير المسؤول عن مكتب نيويورك الميداني التابع لمكتب التحقيقات الاتحادي "لدينا فيما اعتقد اثنان اخران محتجزان فيما يتعلق مباشرة بهذا. ومرة اخرى في الخارج ولم توجه لهما اتهامات جنائية في هذه المرحلة."

واضاف "نعتقد ان لدينا ما اسميه ثمانية لاعبين اساسيين وانه تم تحديد هويتهم الي حد كبير. بعضهم محتجز واحدهم وجه اليه الاتهام رسميا في لبنان."

واشار الى ان السلطات الامريكية عملت مع اجهزة مخابرات في ست دول اجنبية لاحباط الهجوم المخطط على خط السكك الحديدية الذي يربط بين مانهاتن ونيوجرزي اسفل نهر هدسون.

وقال في مؤتمر صحفي "هذه خطة كانت ستشمل الاستشهاد ومتفجرات وبعض الانفاق التي تصل بين نيوجرزي وجنوب مانهاتن."

وقال مصدر بالحكومة اللبنانية في بيروت لرويترز ان مصادر لبنانية اكدت في وقت سابق القاء القبض على عاصم حمود المعروف ايضا باسم امير الاندلسي "والذي يشتبه في ضلوعه في مؤامرة لتفجير نفق في نيويورك."

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية في بيان "وبالتحقيق معه اعترف بأنه كان ينوي السفر الى باكستان خلال مدة قريبة لاجراء دورة تدريبية مدتها حوالى اربعة أشهر على أن يكون موعد العملية في أواخر العام 2006".

واضاف البيان ان المؤامرة كانت "تتعلق بالتخطيط لتنفيذ عمل ارهابي كبير يطال انفاق المترو في مدينة نيويورك تحت نهر هدسون."

وتوجد عدة انفاق تربط بين مانهاتن ونيوجرزي تحت نهر هدسون وتشمل نفقي لينكولن وهولاند للسيارات والحافلات بالاضافة الى انفاق للمترو من نيوجرزي وقطارات يومية واقليمية.

وقالت صحيفة ديلي نيوز ان الهدف من المؤامر كان إغراق الحي المالي في وول ستريت لكن خبراء قالوا ان اي انفجار داخل النفق لم يكن سيؤدي الى اغراق منطقة مانهاتن المنخفضة,وتقع منطقة وول ستريت على مسافة نحو ميلين من النفق الذي حفر تحت طبقة من الصخر وتمت تقويته بالخرسانة والصلب.

وذكرت صحيفة ديلي نيوز انه تم الكشف عن المؤامرة التي جرى تدبيرها على مدار اشهر من خلال مراقبة غرف الدردشة عبر الانترنت ونشر التقرير في الذكرى الاولى لتفجيرات لندن التي اسفرت عن مقتل 52 شخصا.

وهذا ثاني تهديد داخلي تقول السلطات انه احبطته في الاونة الاخيرة خلال مراحله الاولية وذلك في اعقاب القبض على سبعة اشخاص الشهر الماضي بتهمة الاشتباه في التخطيط لشن هجوم على مبنى سيرز تاور في شيكاجو.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الامن الداخلي في بيان "اكتشفنا شبكة ارهابية كانت في مراحل التخطيط لشن هجوم ضد شبكة النقل في منطقة نيويورك- نيوجرزي,التطور الهام في هذا التحقيق هو القاء السلطات اللبنانية القبض على مشتبه فيه رئيسي. هذا التحقيق مستمر."

اشار البيان ايضا الى ان الشبكة الارهابية على صلة بتنظيم القاعدة وذكرت صحيفة ديلي نيوز ان الشبكة على صلة بأبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة السابق في العراق الذي قتله القوات الامريكية مؤخرا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى