ابن لادن يظهر مجددا في اشرطة تملا موجات الاثير

> واشنطن «الأيام» كارولين دريس :

>
زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري
زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري
فجأة ظهرت وجوه وأصوات زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري في كل مكان في عدد كبير من اشرطة الفيديو والاشرطة الصوتية التي بثت على العالم,وفي الشهر الماضي على حدة اذيعت خمسة اشرطة جديدة من زعيمي القاعدة على العالم,وبثت قناة الجزيرة مقتطفات من أحدث رسالة من الظواهري أمس الأول الخميس قبل يوم من الذكرى السنوية لتفجيرات لندن.

لكن المسؤولين الامريكيين وخبراء الارهاب يشعرون بالقلق من التوصل الى نتيجة مفادها ان موجة الرسائل تعني ان هجوما كبيرا آخر بات وشيكا.

وهم يعتقدون ان خليطا معقدا من العوامل وراء تدفق كل هذا العدد من الاشرطة مثل الرغبة في اظهار ان القاعدة مازالت قوية وان هناك تقدم جديد في استخدام الدعاية واخيرا مجرد التوقيت الزمني حيث ظهرت عدة رسائل خلال فترة زمنية قصيرة.

وقال مسؤولون امريكيون وخبراء في مكافحة الارهاب انهم يأخذون تهديدات القاعدة بجدية. ويعتقد ان الرجلين يختبآن في منطقة الحدود القبلية المعادية للحكومة بين باكستان وافغانستان.

ولم يسمع أحد عن ابن لادن لمدة عام قبل يناير كانون الثاني عام 2006,لكن المحللين يقولون ان ابن لادن والظواهري أصدرا حتى الان 11 شريطا من اشرطة الفيديو والاشرطة الصوتية هذا العام وهو اعلى عدد يتم تسجيله منذ هجمات 11 سبتمر ايلول.

وقال كينيث كاتزمان محلل شؤون الارهاب في ادارة خدمة ابحاث الكونجرس وهو مركز ابحاث داخلي تابع للكونجرس "انهما يحاولان اثبات ان الحركة (القاعدة) لم تمت."

وربما شعر الزعيمان انه يتعين عليهما الرد بسرعة على النجاح العسكري الامريكي في الشهر الماضي في قتل أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق.

وقال كاتزمان ان محاولة امريكية فاشلة لقتل الظواهري في يناير كانون الثاني وحرية حركة محتملة أكبر لزعماء القاعدة في المنطقة الحدودية شمال غرب باكستان اسهمت ايضا في زيادة عدد الاشرطة.

وقال بن فنزكي رئيس شركة معلومات المخابرات انتل سنتر التي من بين عملائها الحكومة الامريكية ان توقيت الرسائل لا يعني انهم صمموا فعلا على تصعيد التهديدات.

وقال "هل يشير ذلك الى أي نوع من الهجمات في المستقبل... اعتقد انه ليس هناك اجابة سهلة بنعم أو لا" رغم ان عناصر معينة في الرسائل الماضية مثل الاشارات الى الاراضي الامريكية يمكن ان تشير الى احتمال متزايد لهجوم في المستقبل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى