وفاة الرئيس اللبناني السابق الياس الهراوي

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس اللبناني السابق الياس الهراوي
الرئيس اللبناني السابق الياس الهراوي
توفي الرئيس اللبناني السابق الياس الهراوي أمس الجمعة عن ثمانين عاما بعد صراع مع مرض السرطان، على ما اعلن مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت حيث كان يعالج.

تولى الهراوي مقاليد الرئاسة بين 1989 و1998 في ظل الهيمنة السورية على لبنان وخلفه الرئيس الحالي اميل لحود,واعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية الحداد الرسمي لثلاثة ايام حتى غداً الاحد.

واثر اعلان الوفاة، اشاد كل من الرئيس اميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة على حدة بالهراوي الذي "اعاد احياء مؤسسات الدولة وارسى السلم الاهلي ووضع اتفاق الطائف حيز التنفيذ".

وانتخب الهراوي رئيسا عام 1989 اثر اغتيال سلفه رينيه معوض في اعتداء بسيارة مفخخة,وجرى انتخابه بعد توقيع اتفاقات الطائف (1989) التي وضعت حدا للحرب الاهلية في لبنان.

وفي السنة الاولى من حكم الهراوي تم التغلب بدعم عسكري من سوريا على ما اعتبر انذاك "تمردا" للجنرال ميشال عون رئيس حكومة العسكريين الذي رفض الاعتراف باتفاقات الطائف والخروج من قصر بعبدا الرئاسي حيث كان متحصنا.

وقام الهراوي بمساعدة من دمشق ومن جيشها المنتشر في لبنان بنزع سلاح الميليشيات اللبنانية عام 1991 باستثناء ميليشيا حزب الله الشيعي واعادة السلم الاهلي الى ربوع لبنان,كما وقعت في السنة نفسها من عهده معاهدة الصداقة والتعاون بين لبنان وسوريا.

وفي 1992 عين رجل الاعمال اللبناني السعودي رفيق الحريري رئيسا للوزراء,وفي عهد الهراوي ايضا اعتقل رئيس اللجنة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع في 1994 وحكم عليه بالسجن المؤبد ولم يخرج من السجن سوى عام 2005 بموجب عفو اصدره مجلس النواب اللبناني الجديد حيث غالبية مناهضة لسوريا.

وفي 1995 تم التمديد ثلاث سنوات للهراوي بمبادرة من سوريا,والهراوي كان متزوجا وابا لخمسة ابناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى