مقتل خمسة عناصر من طالبان في هجوم مشترك واسع في جنوب افغانستان

> قندهار «الأيام» ا.ف.ب :

> قتل خمسة عناصر من طالبان في عملية واسعة النطاق شنتها قوات الامن الافغانية والائتلاف صباح أمس السبت في اقليم بنجاوي في جنوب افغانستان الذي شهد العديد من المعارك الدامية في الاشهر الاخيرة.

واعلنت الكابتن الكندية جولي روبيرج المتحدثة باسم الائتلاف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة "منذ الواحدة صباحا تواجه قوات الائتلاف والقوات الافغانية العدو في اقليم بنجاوي ونقدر ان خمسة من عناصر طالبان قتلوا في المعركة".

واوضحت ان ثلاثة جنود من الائتلاف وجنديا من الجيش الوطني الافغاني جرحوا لكنها لم تشر الى خطورة اصاباتهم,كذلك جرح احد عناصر طالبان ونقل الى المستشفى.

وتابعت ان القوات البرية تلقى دعما جويا وان العملية مستمرة,ويقع اقليم بنجاوي على بعد 35 كلم تقريبا جنوب غرب قندهار عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه وكبرى مدن جنوب البلاد.

وكان هذا الاقليم الذي يعتبر احد معاقل حركة طالبان في الجنوب شهد معارك كثيرة منذ بداية هجوم المتمردين في الربيع.

واستفادت قوات الامن الافغانية والائتلاف من معلومات تشير الى وجود عناصر من حركة طالبان في هذه المنطقة فخططت لعملية التمشيط هذه.

ووصلت الاعتداءات في جنوب البلاد الى ذروتها منذ سقوط نظام طالبان نهاية 2001,وولاية قندهار حيث ينتشر نحو 2300 جندي كندي هي ايضا معقل حركة طالبان وينشط فيها مقاتلوها بشكل كبير.

وتكثفت كذلك داخل مدينة قندهار العمليات الانتحارية التي تستهدف قوافل التحالف المضطرة للمرور بالمدينة للخروج من قاعدتها الموجودة خارج المدينة او الوصول اليها. والضحايا في هذه العمليات من قتلى وجرحى هم غالبا من المدنيين.

وقتل 16 جنديا ودبلوماسيا كنديين في المنطقة منذ انتشار التحالف الدولي في البلاد نهاية 2001 عند سقوط نظام طالبان.

واطلقت قوات التحالف في منتصف ايار/مايو حملة عسكرية واسعة في ولاية قندهار وكذلك في ولايتي هلمند واروزغان المجاورتين للقضاء على حركة طالبان قبل ان يتسلم حلف شمال الاطلسي الاشراف على المنطقة.

وتكررت المواجهات مع المتمردين منذ بدء عملية "اقتحام الجبل" حيث دخلت جيوش التحالف الى مناطق غابت عنها اربع سنوات تقريبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى