تشارك فيه أكثر من 160 دولة .. وسيقدم فيه 235 بحثاً .. تعز تستعد لاستضافة أكبر مؤتمر علمي في الأمراض الجلدية .. د.ياسين القباطي: أدعو السلطات المحلية بتعز إلى سرعة إكمال المشاريع الإنشائية

> تعز «الأيام» عبدالهادي ناجي علي:

> دعا الدكتور ياسين عبدالعليم القباطي، الأمين العام المساعد لرابطة أطباء الجلد العرب رئيس مؤتمر أطباء الجلد العرب العاشر الذي سيقام في محافظة تعز من الفترة 31 أغسطس وحتى 3 سبتمبر 2006م في قاعة المؤتمرات بفندق سوفتيل بتعز إلى سرعة انجاز المشاريع الإنشائية التي تنفذ في شوارع مدينة تعز، و قال في حديثه لـ«الأيام» حول آخر التطورات المتعلقة بالترتيبات النهائية لانعقاد المؤتمر: أتمنى وأرجو من السلطات المحلية في تعز أن تكمل الإصلاحات الحاصلة في الشوارع التي تم حفرها الآن بسبب شبكة المجاري والمياه، وأرجو أن تكتمل تلك الأعمال الإنشائية لنقدر أن نمشي في الشوارع لأنها الآن بحالة مزرية بسبب تلك الأعمال الإنشائية التي تنفذ بغرض حل مشكلة المياه المستمرة في تعز وإن شاء الله تحل قريباً

. أيضا قلعة القاهرة نرجو أن تكتمل لأن الترفيه سيكون فيها من خلال الألعاب الليزرية والألعاب النارية، وهذه سوف نستخرج لها تراخيص من وزارة الداخلية وسيتم توريدها من فرنسا ومن لبنان ومن مناطق مختلفة، وان شاء الله تكون أربعة أيام علم وسياحة لليمن، ومن اجل شرف اليمن، ومن اجل إزالة الوصمة التي يدعيها الأجانب أن بلادنا فيها خطف ولا يوجد فيها أمان، وان شاء الله الـ300 ضيف الذين سيأتون من الخارج سيزيلون هذه الوصمة والقول إن اليمن لا يوجد لديها إمكانيات، وان شاء الله نظهر للعالم انه عندنا إمكانيات لإقامة مؤتمرات علمية كبيرة.

الدول المشاركة
وعن العدد الذي أبدى الموافقة على المشاركة في المؤتمر أوضح د. القباطي بقوله: إلى الآن تجمع حوالي 160 طبيباً من جميع إنحاء العالم، والاتصالات تجرى يومياً إلى جميع دول العالم للمشاركة، وهو مؤتمر عالمي بمعنى الكلمة تشترك فيه عدة ولايات من أمريكا، والأرجنتين، والنمسا، وبريطانيا، وهولندا، و إيران، والهند، ومن جميع الدول العربية وحتى من جزر القمر، مؤكداً أن المؤتمر يقام تحت رعاية فخامة الأخ الرئيس القائد علي عبدالله صالح حفظه الله وهو نفسه قد أعطى تعليمات لرئيس الوزراء بحث جميع الوزارات للمساهمة في إنجاح هذا المؤتمر والتعاون، والحمد لله الترتيبات تعد وهو تشريف طبعاً لرابطة أطباء الجلد العرب لاحتضان اليمن المؤتمر.

وأيضا تشريف لليمن لأن الرابطة ستحضر جميع أعضائها إلى اليمن، وطبعاً زملائي من الإخوة اليمنيين سيكونون مشاركين كجميع الإخوة العرب المشاركين وقد شارك اليمنيون بأوراق كثيرة من جميع المحافظات اليمنية من صعدة، وحجة، وصنعاء، وعدن، وتعز، والأوراق اليمنية ستقدم مثلها مثل الأوراق العالمية.

البحوث المعتمدة
وعن عدد البحوث التي تمت الموافقة عليها قال: 235 بحثاً ولجنة الفحص في جميع الوطن العربي من خلال شبكة الانترنت أول بأول يتم التواصل في الموافقة على الأبحاث وهناك 50 بحثاً لليمنيين.

جانب من الحضور في الاجتماع
جانب من الحضور في الاجتماع
القطاع الخاص
وعن نسبة مشاركة القطاع الخاص معهم في تغطية تكاليف المؤتمر قال: والله القطاع الخاص مساهم بنسبة كبيرة يمكن تصل إلى 60% والحكومة نحو 30 % .

أحمد هائل يبذل كل جهده
وعن مدى جاهزية المستشفيات واستعدادها للتطبيق العملي فيها قال : الأخ احمد هائل سعيد أنعم يعمل كل جهده من اجل إكمال خمس غرف في المستشفى الجديد الواقع بالقرب من فندق سوفتيل، وقد تم توصيل عملية السفلتة من الفندق إلى المستشفى الجديد، وعمليات الجلد ليست عميقة فكلها سطحية بالجلد تختلف عن العمليات الأخرى بصورة كبيرة، و ستكون غرف عادية وفيها نوع معقول من التعقيم، وهي عمليات تعليمية للأطباء اليمنيين وليست عمليات علاجية للمرضى، وخلال أربعة أيام لا يمكن أن تعالج مرضى، وهناك مرضى قليلون جداً سنأخذهم من اجل تعليم الأطباء العرب والمحليين .

توضيح للناس
ومن أجل التوضيح للناس نحن لن نعالج مرضى ولكن سنقوم بعملية تأهيل للكادر المحلي والعربي، ولما أحضر لك رؤساء أقسام من جامعات بوسطن وتكساس في أمريكا ومن بريطانيا من كارديك، ومن فينا، ومن هولندا، ومن مجراس، ومن الإمارات العربية المتحدة، ومن مصر، ومن سوريا فالهدف تعليم الأطباء العرب وليس خدمة المريض، ولكن نخدم الطبيب الذي سيخدم المريض يعني تدريب المدربين وتعليم المعلمين .

نحن متفائلون
وعن توقعاتهم لأي تعثر أو مشاكل قد تواجه المؤتمر قال نحن متفائلون .. وان شاء الله لا تكون هناك أي تعثرات، وسنقوم بعملية النقل ما بين صنعاء وتعز - وعدن وتعز بالطائرات والباصات والتاكسيات، واتفقنا مع عدة شركات لاستقبال الناس في المطار ونقلهم إلى تعز واتفقنا مع عدة فنادق في عدن وصنعاء لاستقبال القادمين كمرور، وهناك كثيرون سيصلون إلى تعز مباشرة عن طريق جدة وعن طريق جيبوتي وعن طريق القاهرة .

ودعا كافة الإعلاميين إلى المساهمة الايجابية في خدمة البلد من خلال التغطية والمتابعة لفعاليات المؤتمر بالصورة التي ترفع من سمعة الوطن .

القباطي يرأس اجتماعاً لمندوبي شركات الأدوية
القباطي يرأس اجتماعاً لمندوبي شركات الأدوية
جزئيات المؤتمر ولجانه
وعن آخر الترتيبات لانعقاد المؤتمر قال: نحن اجتمعنا أمس الأول السبت وكان من ضمن الاجتماعات التي ينظمها مؤتمر أطباء الجلد العرب العاشر، و كان الاجتماع مع شركات الأدوية التي حجزت في معرض الأدوية والمعدات الطبية المصاحب للمؤتمر، وسيتكون من جزئين الجزء الأول علمي نظري (إلقاء محاضرات) يبدأ من الساعة الثامنة حتى الساعة السادسة مساءً، ويتخلله فترة غداء وفترة استراحة، والجزء الثاني عملي وتقام ورش للتدريب على التجميل وزرع الشعر ونزع الشحوم وحقن الشحوم وعلاج مرض البرص بالعمليات الجراحية والاستخدام الآمن لأشعة الليزر، والجزء الثالث سيكون ملصقات وهو عبارة عن قوائم تعلق عليها ملصقات يمر الأطباء لقراءتها .

وان شاء الله سيكون هناك جزء ترفيهي وسياحي للمشاركين في المؤتمر، وهذا سيكون في قلعة القاهرة ومتنزه الشيخ زايد، ومحافظ المحافظة يبذل جهودا كبيرة لإنجاز قلعة القاهرة في الميعاد.

وتتكون اللجنة المنظمة للمؤتمر من الأسماء التالية: أ. شوقي أحمد هائل سعيد رئيس اللجنة، د. عباد صالح أبو لحوم منسق المؤتمر في العاصمة، د. إلهام عبدالواحد نعمان منسق المؤتمر في العاصمة، د.نادية أحمد عبدالقادر منسق المؤتمر في مدينة عدن، د. عبدالرحيم عبدالرحمن السامعي سكرتارية المؤتمر، أ.عبدالناصر أحمد الأكحلي منسق الجهات الحكومية، أ. عمار علي المعلم رئيس اللجنة الإعلامية، أ. صادق محسن صلاح رئيس لجنة السياحة، أ. رمزي عبدالعزيز اليوسفي رئيس اللجنة الثقافية، أ.فيصل سعيد فارع تنظيم مؤتمرات، أ. عبدالملك أحمد محرم رئيس اللجنة المالية، أ. زيد عبدالله النهاري شؤون مالية وعلاقات القطاع الخاص، د. حياة إبراهيم الشوافي علاقات شركات الأدوية، أ. سميرة سالم باقطيان سكرتيرة.

وتتكون اللجنة العلمية للمؤتمر من الأسماء التالية:

عبدالرؤوف السويد (عمان)، سمير زمو( المملكة العربية السعودية)، عبدالوهاب الفوزان (الكويت)، نجيب الدوس (تونس)، إبراهيم كلداري (الإمارات)، خالد الحوشي ( مصر)، حسن رياض (قطر)، حرب العمري (البحرين)، عدنان أحمد كمال (فلسطين)، أمال قربان (الولايات المتحدة الأمريكي)ة، كارل هالوبار (النمسا)، شيخ نور الدين (الهند)، عميش يوسف عميش الأردن، عبدالغني كبي (لبنان)، خليفة الشرقي (العراق)، جمال دويب (ليبي)، إسماعيل بن قايد علي (الجزائر)، سمير ابارو (السودان).

منسقو حلقات العمل للمؤتمر هم: د.عبدالله العيسى (المملكة العربية السعودية)، د. يحيى دولتي (إيران)، د.حسن العبدالله (قطر)، د.جاج بهوان (أمريكا)، د. مضاء شيت (اليمن)، د. سمير القدسي (اليمن)، د.عبدالصمد القباطي اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى