بوش لا يعارض انتخاب مسلم أمينا عاما للامم المتحدة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

>
الرئيس الاميركي جورج بوش
الرئيس الاميركي جورج بوش
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الثلاثاء انه لا يعارض ان يكون الامين العام المقبل للامم المتحدة مسلما ما دام سيلتزم "ادانة" انتهاكات حقوق الانسان.

وقال بوش لمجموعة من الصحافيين "نتطلع حاليا الى الشرق الاقصى" بحثا عن خلف للامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي تنتهي ولايته الثانية البالغة خمسة اعوام نهاية ديسمبر المقبل.

وسئل بوش عن امكان معارضته المبدئية انتخاب مسلم على رأس المنظمة الدولية فأجاب انه لن يعارض هذا الامر "البتة" وقال "لن اكون ضد شخص مسلم".

واضاف "اؤيد شخصا يكون معياره نشر (مفهوم) الحرية وتشجيع السلام والقيام بأمور صعبة مثل معارضة الظلم وابداء اهتمام بالحال الانسانية وادانة انتهاكات حقوق الانسان".

وتابع الرئيس الاميركي "سنعمل في شكل واسع مع اصدقائنا وحلفائنا لاقتراح المرشح الافضل، لكننا لن نقوم بالتزام علني كما تطلبون مني في اللحظة الراهنة".

وبموجب شرعة الامم المتحدة، تنتخب الجمعية العامة الامين العام بناء على توصية مجلس الامن الذي يضم خمسة عشر عضوا منهم خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا).

والواقع ان الدول الخمس الدائمة العضوية تدير "لعبة" التعيين.

ومنذ فبراير، يعقد مجلس الامن اجتماعات غير رسمية تتخذ اشكالا مختلفة تحضيرا لمن يخلف انان، لكن هذه اللقاءات ظلت بالغة السرية.

وتؤيد دول عدة ان يخلف انان الغاني شخص من القارة الآسيوية، وذلك التزاما بتقليد قديم غير مكتوب يقضي بالتناوب بين المجموعات الجغرافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى