دراسة .. الاعدام والاكتشاف المبكر الافضل لمكافحة انفلونزا الطيور

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون أمس الأربعاء ان الاعدام الفوري للطيور المصابة بانفلونزا الطيور واكتشاف الفيروس مبكرا ربما يكونان افضل طرق السيطرة على اي ظهور للمرض في مزرعة.

وقام فريق من علماء فرنسيين وامريكيين بتطوير نموذج رياضي لتقييم الوسائل الاكثر فعالية للوقاية من انتشار الفيروس القاتل للدواجن الى مزارع اخرى واشخاص.

وقال الدكتور ارنو لوميناش من جامعة بيير وماري كوري في باريس "من النتائج التي توصلنا اليها من النموذج الرياضي لانتشار انفلونزا الطيور يمكن القول ان افضل الوسائل من حيث الاهمية والترتيب هي اولا الاعدام الفوري لجميع الطيور المصابة وثانيا الكشف المبكر عن الفيروس وسط الطيور."

واضاف ان زيادة مساحة المنطقة المحيطة بالمزرعة المصابة واعدام الطيور الموجودة فيها ايضا قد يساعد ايضا في السيطرة على المرض بالاضافة الى تحسين المراقبة.

وكان الانتشار السريع لفيروس (اتش.5 ان1) المسبب لمرض انفلونزا الطيور من اسيا الى الشرق الاوسط واوروبا وافريقيا قد تسبب في مخاوف بأنه قد يتحور ليصبح فيروسا شديد العدوى يمكن ان يسبب وباء انفلونزا بشريا.

وتشير ارقام منظمة الصحة العالمية انه تأكد ظهور المرض وسط طيور في 48 دولة ومنطقة,ومنذ اواخر عام 2003 اصيب 229 شخصا بالمرض وتوفي 131.

ونشر العلماء الذين استخدموا بيانات من دراسة هولندية على انفلونزا الطيور التي انتشرت عام 2003 الدراسة في دوريةالجمعية الملكية لعلوم الاحياء,ولم يوضع التحصين في الاعتبار في النموذج.

وقال الباحثون انه لكي يكون الاعدام فعالا يجب ان يتم اجراؤه بسرعة عقب اكتشاف المرض. والتأخير في اعدام الطيور يزيد من خطر حدوث المزيد من العدوى وسط الطيور وفي البشر.

ودعا الباحثون ايضا الى وضع اجراءات للسيطرة من اجل التعامل مع كل من فيروسات انفلونزا الطيور الشديدة والضعيفة العدوى لان الفيروس قد يستطيع اكتساب قوة اضافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى