اندونيسيا تشجب الاعمال الاسرائيلية وتحث على الدخول في حوار

> جاكرتا «الأيام» أحمد سوكارنو :

>
وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا
وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا
انتقدت اندونيسيا أكبر الدول الاسلامية في العالم تعدادا للسكان اسرائيل أمس الجمعة على الاعمال العسكرية التي قتل فيها مدنيون وحثت الاطراف المتنازعة على العودة الى مائدة المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الاندونيسي حسن ويراجودا عندما سئل بشأن تصعيد اعمال العنف التي تخوض فيها اسرائيل الان قتالا ضد ناشطين في غزة ولبنان "نشجب الاعمال الاحادية الجانب التي تقوم بها اسرائيل والتي خلفت العديد من الضحايا بينهم مدنيون ابرياء."

وقال ويراجودا للصحفيين "ماشاهدناه في الاسابيع القليلة الماضية هو بالتأكيد ردود فعل غير متناسبة باستخدام القوة العسكرية الاسرائيلية."

وفي تصريحات منفصلة دعا الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو اسرائيل الى وقف العمل العسكري.

وقال يودويونو للصحفيين اثناء زيارة لاقليم اتشيه "اندونيسيا تشعر بقلق شديد ازاء تطورات الموقف الذي يهدد بشدة السلام والانسانية في تلك المنطقة."

وقام مئات الطلبة الذين يحتجون على الغارات الاسرائيلية الاخيرة باحراق اعلام الدولة اليهودية والولايات المتحدة في مدينتين علىالاقل.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي نزل الاف الاندونيسيين الى الشوارع الرئيسية في جاكرتا لينددوا بالهجمات التي تشنها اسرائيل على غزة.

وقال ويراجودا ان "مجلس الامن الذي له سلطة اتخاذ خطوات تصحيحية تعثر بسبب مواقف دول معينة جعلت المجلس يصبح غير فعالة."

ولم يذكر تفاصيل لكن الولايات المتحدة هي باستمرار التي تنفرد بالرأي في مجلس الامن عندما يتعلق الامر بالشرق الاوسط واسرائيل.

وتتعاون اندونيسيا التي يمثل المسلمون 85 في المئة من تعداد سكانها البالغ 220 مليون نسمة عن كثب مع واشنطن في جهود مكافحة الارهاب في جنوب شرق اسيا لكنها تنتقد بقوة معظم سياستها في الشرق الاوسط.

واندونيسيا ليس لها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل بينما تعترف بحكومة الاراضي الفلسطينية على انها مستقلة وللاخيرة سفارة في جاكرتا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى