زيزو وماتيراتزي أمام لجنة التحقيق بالفيفا 20 يوليو

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
أحد الصحفيين يبحث عن إجابة واحدة من الايطالي ماتيراتزي
أحد الصحفيين يبحث عن إجابة واحدة من الايطالي ماتيراتزي
لم يغلق الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ملف نهائي مونديال المانيا.. بعد توضيح زين الدين زيدان نجم فرنسا الاسباب التي جعلته يخرج عن شعوره ويعتدي على ماتيراتزي فقد أعلن "الفيفا" انه سيجري تحقيقا مع ماركوس ماتيراتزي مدافع ايطاليا الذي وجه إهانات لزيزو.

زيزو كان قد اعتذر لوسائل الإعلام العالمية عما بدر منه.. اعتذار زيزو كان للاطفال والشباب الذين شاهدوا المباراة لتصرفه الذي لا يغتفر وقال إنه غير نادم على مافعل مع ماتيراتزي وكان الفيفا قد اعلن قبل ايام عن فتح تحقيق أيضاً مع زين الدين زيدان وقد استدعى الاتحاد الدولي اللاعبين للمثول امام لجنة الانضباط الخاصة بالفيفا يوم 20 يوليو الحالي بزيورخ مقر الفيفا.

من جانبه عاد مدافع الأزوري ماتيراتزي لينفي ما أعلنه من قبل من اعترافات بشأن ماقاله لزيدان حيث أكد لصحيفة "جازيتا ديللو سبورت" الايطالية أنه لم يقل لزيدان شيئاً بخصوص التمييز العنصري أو الديانة الإسلامية أو السياسة كما نفى سبه لوالدة زيدان أو أخته.

المدافع الايطالي كان قد اعترف لنفس الصحيفة عقب النهائي بأنه وجه إهانات للاعب وسط المنتخب الفرنسي بعدما شده من قميصه وقال له زيدان :"إن كنت تريد قميصي سأمنحك إياه".

المعروف عن اللاعب الإيطالي أنه سيئ السمعة في إيطاليا كما أنه لا يتمتع بقدر كبير من المعرفة أو الثقافة وقبل عامين تلقى ماتيراتزي عقوبة الإيقاف ثماني مباريات لتوجيه "لكمة" إلى برونوتشيريللو لاعب نادي سيينا خلال توجه لاعبي الفريقين لغرف خلع الملابس بعد مباراة في الدوري الإيطالي بين إنترميلان وسيينا.

من جانب آخر أعلن المحامي الفرنسي "ميهاناموهو" في باريس أنه يعتزم رفع دعوى أمام إحدى المحاكم المدنية الفرنسية لإلغاء نتيجة اللقاء النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي جمعت بين فرنسا وإيطاليا.

وأضاف :"ميهاناموهو" أنه سيطالب بالتحقيق فيما إذا كان طرد زين الدين زيدان في الوقت الاضافي من المباراة جرى استناداً لصور الفيديو التي عرضت على شاشة الملعب أم أن الحكم الرابع الإسباني لويس كانتيالو قد شاهد الواقعة بالفعل.

وأشار موهو إلى أنه سيتوجه بالدعوى إلى محكمة فرنسية لأن الاتحاد الدولي "الفيفا" مقره سويسرا ولديه مكتب تمثيلي في فرنسا.

والجدير بالذكر أن الفيفا كان قد ذكر أن الحكم الرابع لم يعتمد على صور الفيديو لإثبات واقعة ضرب زيدان لماركو ماتيراتزي.

علي صعيد آخر اتضح خلال هذا المونديال أن أكبر المشكلات التي تعاني منها الرياضة في الآونة الأخيرة وخصوصاً كرة القدم هي مشكلة العنصرية التي تتفشى كـالسرطان إذا تمكن من خلايا الإنسان قضى عليها تماماً فهي تملك قدرة رهيبة على تحويل المحبة إلى كراهية وجمال الإبداع إلى بشاعة.

وقد ظن البعض أن إمكانية السيطرة على التنمية العنصرية في كرة القدم ممكنة وبدت أكثر سهولة بعد ظهور بيليه الجوهرة السوداء كنجم كبير دخل قلوب الجميع في كافة أنحاء العالم إلا أن هذا المرض مازال يتفشى بين المؤسسات الرياضية بشكل خفي لأن القوانين مهما كانت قوتها لا تستطيع إيقافه.

زيدان في حديثه للقناة الفرنسية
زيدان في حديثه للقناة الفرنسية
شيراك يعتبر أن الحركة التي قام بها زيدان "غير مقبولة"

اعتبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الجمعة أن الحركة التي قام بها قائد منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان في المباراة النهائية من مونديال 2006 في المانيا "غير مقبولة لكن يمكن فهمها".

وأكد شيراك ردا على سؤال حول ضربة الرأس التي وجهها زيدان الى صدر المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي وطرد على اثرها في الدقيقة 110 من المباراة، قائلا: "لدي كثير من الاعجاب بزيدان، من التقدير ومن الاحترام منذ زمن بعيد، وهذا الامر يؤثر علي قليلا على الارجح..حركته غير مقبولة هذا امر واضح، وهو قال ذلك امس الأول بكل شجاعة".

واضاف :"ما هو أكيد هو أنه بالنسبة الى رجل مثل زيدان، رجل متوازن مع الجميع، ولكي تكون هناك ردة فعل من هذا النوع لا بد ان يكون هناك شيء ما".

وختم شيراك "لا أريد أن أقدم حكما في الموضوع، لكني اعتقد بأني افهم قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق.. سنرى ما إذا كان هناك استفزاز وما إذا كان كبيرا وهذا ما أجهله الآن .. لا نستطيع ان نقبل (الحركة)لكننا نستطيع ان نفهم".

ماتراتزي يمثل أمام لجنة تأديبية تابعة للفيفا

قدم ماركو ماتراتزي لاعب المنتخب الإيطالي لكرة القدم روايته عن الحادث الذي أدى إلى طرد كابتن المنتخب الفرنسي لكرة القدم زين الدين زيدان من مباراة الدور النهائي في كأس العالم في المانيا .

وحضر ماتراتزي الذي ساعد إيطاليا على الفوز بكأس العالم بالركلات الترجيحية في برلين جلسة للجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعدت سريعا صباح أمس في مقر الفيفا في زوريخ..وعقدت الجلسة قبل موعدها المقرر حتى يتمكن ماتراتزي الذي حضر الجلسة متأنقا وغادر قرب الظهر دون الحديث مع عدد كبير من الصحفيين والمصورين من القيام بعطلته الأسبوع المقبل دون أن يضطر لقطعها للمثول أمام اللجنة.

ولكن اندرياس هيرين المتحدث بإسم الفيفا قال إن الفيفا ما زال ملتزما بالموعد الأصلي الذي حدده والموافق 20 يوليو لإعلان قراره بخصوص ما توصلت إليه اللجنة.

ولم يعلق هيرين على الجلسة التي عقدت أمس أو ما إذا كانت هناك عقوبات قد تصدر على ماتراتزي.

وبدأ الفيفا اجراءات ضد ماتراتزي أمس الأول الخميس وقال إنه جرى استدعاء اللاعب الإيطالي وزيدان للمثول أمام اللجنة التأديبية يوم الخميس المقبل.

وقال الفيفا في بيان إن زيدان سيحصل على فرصة لتوضيح موقفه من خلال بيان مكتوب يجب تقديمه قبل 18 يوليو وبعد ذلك سترسل نسخة من البيان لماتراتزي للرد عليه..ولكن الفيفا سمح الآن لماتراتزي توضيح موقفه أمس الجمعة.

وكان زيدان ضرب ماتراتزي بالرأس في صدره ليطرد قبل ثماني دقائق من إنتهاء الوقت الإضافي من مباراة الدور النهائي بكأس العالم.

وقال زيدان لمحطة تلفزيونية فرنسية يوم الأربعاء إن تصرفه كان رد فعل للإهانات المتكررة التي وجهها له ماتراتزي خلال المباراة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى