القصف الاسرائيلي يدفع معتدلي اندونيسيا الى التطرف

> جاكرتا «الأيام» احمد بتوني :

>
جانب من القصف الاسرائيلي على لبنان
جانب من القصف الاسرائيلي على لبنان
حذر مسؤولون في اندونيسيا، اكبر بلد مسلم في العالم، من ان القصف الاسرائيلي الذي يحصد ارواح المدنيين دون ان يلقى ادانة، سيدفع بالمعتدلين الى التطرف لانهم ما عادوا قادرين على احتمال مثل هذا الظلم.

ويزداد سكان الارخبيل الاندونيسي الذي يبعد عشرة الاف كلم عن لبنان ويعد مائتي مليون مسلسم قناعة ان نظام الكيل بمكيالين يطغى على تعامل المجتمع الدولي مع الشرق الاوسط، في اليوم السادس من الهجوم الاسرائيلي الذي خلف اكثر من 190 قتيلا بين المدنيين وخصوصا من النازحين من قراهم التي تتعرض للقصف.

واكد دين شمس الدين رئيس المحمدية وهي ثاني اكبر جمعية اسلامية في اندونيسيا انه لن يفاجئه ان يزداد عدد الاسلاميين المتطرفين في جنوب شرق آسيا لان"السبب الحقيقي للارهاب هو الظلم الشامل".

وقال لوكالة فرانس برس "ان العجرفة الاسرائيلية التي تقتل العديد من المدنيين تؤجج غضب المسلمين في العالم اجمع وقد تؤدي الى تصعيد النزاع في الشرق الاوسط".

ولا يوجد بين الاسلاميين المتطرفين الدوليين سوى عدد قليل من الاندونيسيين المعروفون باعتدالهم الديني وتسامحهم حتى وان كان بعض الاندونيسيين تدربوا في معسكرات افغانستان والفيليبين قبل الالتحاق بصفوف شبكة الجماعة الاسلامية المتطرفة الاقليمية.

واندونيسيا التي لا تربطها علاقات دبلوماسية باسرائيل، من اكبر المدافعين عن القضية الفلسطينية.

وتجمع آلاف الاشخاص أمس الأول الأحد في جاكرتا لادانة الهجوم الاسرائيلي على لبنان وقطاع غزة.

وتتكرر هذه التظاهرات التي تغتنمها الاحزاب الاسلامية الاندونسية لفتح "مكاتب لتجنيد" المتطوعين الراغبين في "تحرير الاراضي الفلسطينية".

لكن نادرا ما تتجسد هذه المبادرات. في حين يخشى من ان يؤدي تكرار هذه التعبئة الى دفع البضع الى اتخاذ مواقف راديكالية.

واعتبرت صحيفة جاكرتا بوست في افتتاحيتها ان "ما لا يدركه (رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود) اولمرت واصدقاؤه في واشنطن هو ان العنف الفاضح الذي يمارسونه ينمي العداء والتعصب لدى رجل الشارع".

واضافت الصحيفة "ان احداث الشرق الاوسط تسمح لبعض المغرضين بتحريض اشخاص جهلة على العنف"، مؤكدة "نامل ان لا يكون قد فات الاوان للحؤول دون انحراف هؤلاء القلائل (الشبان المحرضين على العنف) عن نهج الاعتدال".

واكد المحلل السياسي ديوي فورتونا انور ايضا ان الاندونيسيين سيزدادون قناعة بان واشنطن تقدم دعما غير محدود لاسرائيل، لانهم يرون ان واشنطن ترفض توجيه الانتقاد للنظام الاسرائيلي لاسرافه في استخدام القوة.

ويرزح لبنان لليوم السادس تحت نيران الهجوم الاسرائيلي الذي اسفر حتى الان عن مقتل 192 شخصا على الاقل بين المدنيين وجرح المئات. وبدأت اسرائيل هجومها ردا على اسر حزب الله جنديين في هجوم اسفر عن قتل ثمانية من جنودها في الجنوب اللبناني. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى