إصــدارات

> «الأيام» متابعات:

> صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد (329) الخاص بشهر يوليو 2006م من مجلة «المستقبل العربي»,يتضمن العدد الدراسات التالية:(فلسطين .. إلى أين؟) لعزمي بشارة، و(أبو مصعب الزرقاوي .. من كان؟ هل مصرعه جزء من حرب نفسية للبنتاغون) لميشيل شوسودوفسكي، و(التحولات الاستراتيجية في الصراع الصومالي) لأحمد إبراهيم محمود، و(العقل السياسي المواجه والرصيد الثقافي) لسهيل الحبيب.

وفيه أيضاً ملف خاص بالمئوية السادسة لوفاة ابن خلدون تضمن ثلاث دراسات: (قراءة جديدة في فكر ابن خلدون) لجمال شعبان و(تجليات العبر في عقل صاحب المبتدأ والخبر) لمحمود الذوادي، و(ابن خلدون والفلسفة) تقييم نقدي لمحمد المزوغي.

> كما صدر عن المركز كتاب (مستقبل العلاقات الدولية: من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة السلام) للدكتور محمد سعدي ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه (58).

يعتبر هذا العمل مساهمة في مجال معرفي لم يتبوأ بعد مكانته الحقيقية في العالم العربي، وهو يتعلق بالتنظير في مجال العلاقات الدولية، حيث يلاحظ غياب شبه تام للبحوث العلمية في هذا الاطار.

ومن النادر مصادفة بحوث ودراسات تتعلق بالتنظير والنظريات الدولية. وهذا راجع الى تقليد معرفي يفضل دراسة العلاقات الدولية من منطلق ما هو وقائعي ومؤسساتي مهمشاً الجانب النظري. ولذلك نلاحظ ندرة المراجع والمؤلفات باللغة العربية التي تهتم بموضوع التنظير الدولي.

> وصدر عن مكتبة مركز (الصادق) بصنعاء كتاب (فصل الموظف العام- دراسة مقارنة) للدكتور يحيى قاسم سهل، أستاذ القانون العام المساعد بكلية الحقوق جامعة عدن.

الكتاب عبارة عن رسالة دكتوراه في مجال القانون الإداري تقدم بها الأستاذ الباحث يحيى سهل إلى جامعة الجزائر للعام الدراسي 2004-2005م وهو سفر في شكله ومضمونه لباحث قانوني فذ امتلك ناصية البحث في مجال تخصصه، يضاف إلى المؤلفات العلمية التخصصية التي أصدرها في الأعوام السابقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى