فريق جراحي يفصل جنينا ملتصقا داخل أحشاء طفل حديث الولادة

> «الأيام» عن «عكاظ»:

>
فصل جنينا ملتصقا داخل أحشاء طفل حديث الولادة
فصل جنينا ملتصقا داخل أحشاء طفل حديث الولادة
نجح فريق جراحي متكامل مكون من ثلاثة عشر اختصاصيا بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض أول من أمس في فصل جنين ملتصق داخل احشاء طفل حديث الولادة يبلغ من العمر شهرين واستغرقت العملية الجراحية اربع ساعات.

وأوضح استشاري ورئيس قسم جراحة الاطفال بالمستشفى الدكتور صالح ابراهيم النصار ان مثل هذه الحالات نادرة عالميا حيث وجد الجنين في وضع مقلوب بالتجويف الخلفي لبطن الطفل الرئيسي ويتغذى من خلال حبل سري متصل بشريان رئيسي للطفل مبينا ان الطفل الملتصق كان يعاني من ضمور شديد في الرأس وبروز في العينين مع وجود تشوهات خلقية في اطرافه العليا والسفلى.

وقال ان الطفل الذي توفي لاحقا كان مغطى بجلد كامل وتحيط به اغشية رحم طبيعية.

واوضح الدكتور النصار ان الطفل «حمدان»-الطفل الرئيس- يتمتع بصحة ممتازة وقد ازيلت عنه اجهزة التنفس الصناعي بعد نقله الى العناية المركزة ، مشيرا الى ان مثل هذه الحالات نادرة وتحدث اثناء الحمل نتيجة حمل توأم في بويضة واحدة وتسمى (Fetus IN Fetu).

ولفت الى ان من الصعوبات التي واجهت الفريق الطبي اثناء اجراء العملية للطفل الرئيسي « حمدان» اتجاه امعائه وكليته اليمنى للجانب الأيسر من البطن.

وأشار الى ان طول الجنين بلغ 18 سم وعرضه 12 سم وعمقه 12 سم مما يجعله أكثر الحالات المشابهة والتي بلغ عددها 55 حالة منذ عام 1806م وجد معظمها بداخل احشاء اطفال متوفين اثناء الولادة او توفوا بعد عملية الفصل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى