مصر وفرنسا تدعوان إلى وقف إطلاق النار في لبنان

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي
دعا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي أمس السبت حزب الله وإسرائيل إلى وقف إطلاق النار فورا,وقال الوزيران إن وقف إطلاق النار يجب أن يكون الخطوة الاولى باتجاه نزع فتيل موجة العنف التي قد حصدت أرواح حوالي 350 من المدنيين في لبنان وإسرائيل وألحقت أضرارا بالغة بالبنية التحتية اللبنانية.

وقال دوست بلازي " يتعين علينا تحديد الشروط اللازمة لوقف إطلاق النار كما يتعين علينا إيضاح أنه ما لم نفعل ذلك فإن الدمار سيلحق بلبنان حتما".

من جانبه قال أبو الغيط " لا يمكن أن نتصور أن يستمر مثل هذا الموقف في لبنان حيث تتواصل عمليات القصف الجوي ضد المدنيين والبنية التحتية في لبنان وإطلاق الصواريخ على المدن الاسرائيلية".

واقترح أبو الغيط أنه حالما يبدأ وقف إطلاق النار فإن الجهود الحثيثة بعدئذ يمكن أن تنصب على إجراء مفاوضات حول توسيع مجال عمل قوات حفظ السلام الدولية على الحدود الاسرائيلية - اللبنانية والسيادة على مزارع شبعا المتنازع عليها وحتى التفاوض حول اتفاق بشأن تبادل الاسرى.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي إلى " نزع كامل وشامل" لسلاح حزب الله وفقا لقرار الامم المتحدة رقم 1559 الذى تبدى فرنسا اهتمامها بتطبيقه.

وصل إلى القاهرة مساء أمس فيليب دوست بلازي وزير الخارجية الفرنسي قادما من بيروت في زيارة لمصر تستغرق يومين.

وصرح السفير محمود عبد الجواد مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المراسم والذي كان في استقبال الضيف الفرنسي بالمطار بأن زيارة المسئول الفرنسي لمصر تأتى في مرحلة مهمة تمر بها "الامة العربية بصفة عامة، ولبنان وفلسطين بصفة خاصة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى