مقتل 19 من طالبان في اشتباكات بافغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

>
مقتل 19 من طالبان في اشتباكات بافغانستان
مقتل 19 من طالبان في اشتباكات بافغانستان
قال مسؤول افغاني ان القوات البريطانية العاملة ضمن قوة حلف شمال الاطلسي بافغانستان قتلت بمشاركة القوات الافغانية 19 من مقاتلي طالبان أمس الأحد في حين توعدت طالبان بشن مزيد من الهجمات الانتحارية بعد يوم من تفجير انتحاري مزدوج في جنوب البلاد.

وتمر افغانستان بأشد مراحل العنف دموية منذ سقوط حكومة طالبان في عام2001 مع وقوع معظم الهجمات في الجنوب حيث ستتولى القوات التي يقودها حلف الاطلسي المسؤوليات الامنية من تحالف تقوده الولايات المتحدة خلال ما يزيد قليلا على اسبوع.

وقال نائب حاكم هلمند ان عشرات الجنود البريطانيين العاملين ضمن المهمة التي يقودها حلف الاطلسي وقوات افغانية هاجموا عدة قرى في عملية شنت قبل الفجر خارج لشكركاه العاصمة الاقليمية لهلمند والتي يختبيء فيها مقاتلون من طالبان.

وقال امير محمد اخون زادة لرويترز "قتلت القوات البريطانية والحكومية 19 من طالبان واعتقلت 17 اخرين بينهم باكستانيان في الهجمات." مضيفا انه لم تقع اصابات او خسائر في الارواح بين الجنود الافغان والبريطانيين,وقال سكان في المنطقة لرويترز ان اشخاصا مدنيين قتلوا ايضا في الهجمات,ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي طالبان.

ودعا مقاتلو طالبان المواطنين الافغان الى تجنب اماكن وجود القوات الاجنبية والافغانية لانهم يستعدون لشن المزيد من الهجمات وذلك بعد يوم من الهجوم الانتحاري المزدوج الذي اسفر عن مقتل خمسة مدنيين على الاقل وجنديين كنديين في قندهار المتاخمة لهلمند.

وكان مفجرا انتحاريا صدم بسيارته قافلة تابعة للتحالف في قلب المدينة وهي معقل لطالبان وبينما كانت السلطات الافغانية تحاول ابعاد المارة والتعامل مع ضحايا الانفجار فجر انتحاري ثان نفسه.

وقال المتحدث باسم طالبان قاريء محمد يوسف الذي كان يتحدث من مكان غير معلوم انه يجب على المدنيين الافغان تجنب مواقع الهجمات لان هجمات ثانية او ثالثة قد تقع على نفس الاهداف.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ان العملية الانتحارية المزدوجة التي اسفرت كذلك عن اصابة العشرات من المارة ستثير مشاعر الغضب لدى المواطنين الافغان.

وقال الميجر سكوت لوندي المتحدث باسم القوة التي تقودها الولايات المتحدة "شاهدنا مؤخرا ان السكان في البلدات والقرى التي نعمل فيها حاليا لابعاد طالبان لا يرحبون بهم او يوفرون لهم المأوى."

وشهدت افغانستان نحو 30 هجوما انتحاريا هذا العام كان معظم ضحاياها من المدنيين فيما يعد تكتيكا جديدا نسبيا للمسلحين في اطار حملتهم الرامية الى طرد القوات الاجنبية والاطاحة بحكومة الرئيس حامد كرزاي.

وقتل اكثر من 1700 شخص هذا العام في اعمال عنف لها صلة بطالبان وخلال هجمات للقوات الاجنبية.

وقال قادة افغان واجانب ان معظم القتلى من المسلحين ولكن قتل ايضا اكثر من70 جنديا اجنبيا في القتال. كما قتل عشرات المدنيين ومئات الجنود الافغان.

وتنفذ قوات التحالف هجمات يومية في مواجهة هجمات طالبان المتزايدة في الجنوب الذي يعد المعقل الرئيسي للمسلحين ومنطقة كبيرة لانتاج المخدرات في افغانستان.

وقال قائد بالجيش الافغاني ان ثلاثة من جنود التحالف وجنديا افغانيا اصيبوا بجروح في انفجار قنبلة على جانب الطريق بجنوب شرق افغانستان أمس الأحد,ومن المقرر ان يتسلم حلف شمال الاطلسي مهمة الامن هناك بحلول نهاية العام مما يعطيه سيطرة واسعة على البلاد.

وستتولى قوات يقودها حلف الاطلسي رسميا مهام الامن في الجنوب الاسبوع القادم مما يسمح للجيش الامريكي بخفض حجم قواته في افغانستان من 23 الف الى 20 الف جندي,ويشرف الحلف بالفعل على الامن في الشمال والغرب وفي كابول وهي المناطق الهادئة نسبيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى