وزير الخارجية د. أبوبكر القربي في مؤتمر صحفي عقده أمس بصنعاء:اليمن تسحب وتلغي وتوقف مساعيها في الدعوة لإقامة قمة عربية طارئة

> صنعاء «الايام» عبدالفتاح حيدرة:

>
وزير الخارجية د. أبوبكر القربي في مؤتمر صحفي
وزير الخارجية د. أبوبكر القربي في مؤتمر صحفي
عقد ظهر امس الاحد بمبنى وزارة الخارجية اليمنية بصنعاء مؤتمر صحفي حول دعوة اليمن لاقامة قمة عربية طارئة تناقش الاوضاع في كل من فلسطين ولبنان والصومال والعراق وجنوب السودان، حيث أكد الأخ وزير الخارجية د. ابوبكر القربي في بداية كلمته بالقول «إن اليمن تسحب وتلغي الدعوة بسبب أن الجمهورية اليمنية وتقديرا منها لما تقتضيه مصلحة الأمة تحرص على عدم حدوث اي انقسام في الصف العربي وتأسف لاضطرارها لايقاف مساعيها لانعقاد القمه الطارئة وتعبر عن تثمينها العالي للدول التي استجابت للدعوة وتفهمها في الوقت نفسه للدول التي لم تبلغ بالموافقة. والجمهورية اليمنية تؤكد مجددا وقوفها بجانب الشعبين الفلسطيني واللبناني وتقديم كل الدعم الممكن لهما للصمود أمام الاعتداء الاسرائيلي الغاشم وتجدد الدعوة بصورة فورية وبدون شروط مسبقة».

الرئيس يوجه بخصم مرتب يوم كامل على موظفي الدولة و الخاص والمختلط دعمًا للشعبين الفلسطيني واللبناني

وأشار القربي الى أن الهدف من الدعوة التي اطلقها فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح هو الوقوف أمام التطورات الخطيرة والمأساوية الحديثة أمام الساحتين الفلسطينية واللبنانية، وانطلاقا من مسئوليته القومية والوطنية وإيمانه بكرامة الأمة وقدرتها على المواجهة والصمود للخروج بموقف عربي موحد لوقف العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعبين الفلسطيني واللبناني وللبحث عن سبيل وطرق للسلام العادل والشامل والامل بالخروج بآلية عربية دولية جديدة لتحقيق السلام بعد فشل المجتمع الدولي واللجنة الرباعية في مباحثات الحل النهائي في الصراع العربي الاسرائيلي.

ومن جهة أخرى اكد ألقربي أن فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح وجه بخصم مرتب يوم كامل على موظفي الدولة والقطاع الخاص والمشترك دعما للشعبين الفلسطيني واللبناني، وأعلن فخامته عن قبول التبرعات المادية والعينية وفتح حساب رقم 797 في البنك المركزي والبنك الاهلي والبنك اليمني للإنشاء والتعمير والبنك الزراعي وتقبل التبرعات العينية في فروع المؤسسة الاقتصادية في كافة أنحاء الجمهورية.

وحول ما إذا كان هذا الإعلان عبارة عن ضغط امريكي (سؤال الجزيرة) أجاب القربي «لو كانت هناك ضغوط امريكية لما اعلنا المبادرة من البداية ولكن اليمن تؤمن بمـواقفها الواضـحة أمام الشعوب العربية».

وحول اجابته على سؤال «الأيام» عن موقف اليمن إذا ما كان هناك موقف دولي بوقف إطلاق النار بشروط واليمن تطالب بوقف إطلاق النار بدون شروط ؟

اجاب القربي: «اليمن مع الوقف الفوري لإطلاق النار بدون قيود او شروط، وأعتقد أن احتمالات الوقف بعيدة، لأن هناك اجتماعاً يعد له الاربعاء القادم في روما، وهذا الاجتماع أعتقد أنه سيظهر ملامح الشرق الاوسط الجديد».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى