خلافات حادة بين وزيرة الخارجية الاميركية ورئيس مجلس النواب اللبناني

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
المواطنة اللبنانية زكية موانس التي اصيبت في القصف على مدينة صور في المستشفى بصيدا امس
المواطنة اللبنانية زكية موانس التي اصيبت في القصف على مدينة صور في المستشفى بصيدا امس
اكدت مصادر مقربة من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي يلعب دور حلقة الوصل بين الامين العام لحزب الله والحكومة، انه "لم يحصل اتفاق" مع وزير الخارجية الاميركية كونداليزا رايس حول الطروحات التي تقدمت بها.

وقالت المصادر "لم يحصل اتفاق بين الطرفين بسبب اصرار كونداليزا رايس على ان تكون كل عناصر الحل في سلة واحدة".

واضافت "لقد رهنت وقف اطلاق النار بنشر قوة دولية عند الحدود مع اسرائيل وبان لا يكون لسلاح حزب الله وجود جنوب نهر الليطاني وبان تتم عودة النازحين لاحقا".واوضحت "لم تتطرق الى قضية مزارع شبعا الا بعد اصرار بري" ورفضت التطرق الى قضية تبادل الاسرى" بين حزب الله والدولة العبرية.

ولخصت المصادر وجهة نظر بري بقولها "طرح الحل على مرحلتين: تشمل المرحلة الاولى وقف اطلاق النار وتبادل الاسرى وعودة النازحين، وفي المرحلة الثانية يتم بحث سائر المسائل بالحوار".

وكان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اعلن في احاديث صحافية بان بري يتكلم باسمه في نقل وجهات النظر.

وكانت رايس قد قامت بزيارة مفاجئة الى بيروت استمرت ساعات معدودة التقت خلالها بري ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة وقيادات من قوى 14 مارس المناهضة لسوريا والتي تشكل الاكثرية النيابية. وفي بيان صادر عن رئاسة الحكومة وصف السنيورة محادثاته مع رايس بانها "جادة".

واشار البيان الى "ان السنيورة استمع الى افكار رايس وعرض وجهة نظره فيها وسبل تطويرها" بدون ان يعطي اي تفاصيل اضافية.

محللون عرب: خطة امريكا للبنان من المرجح ان تفشل
اثارت رؤية الولايات المتحدة لبزوغ شرق اوسط جديد من الصراع في لبنان كما حددتها وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أمس الاثنين سخرية محللين عرب من التيار السائد ودبلوماسيين عرب سابقين.

وقال العديد منهم انه ليس امام الولايات المتحدة واسرائيل فرصة لا تذكر ضئيلة اذا كانت هناك فرصة على الاطلاق لتحقيق اهدافهما المعلنة بنزع سلاح جماعة حزب الله ونشر الجيش اللبناني او قوة دولية عازلة على طول الحدود الاسرائيلية اللبنانية.قال وزير الخارجية المصري السابق احمد ماهر لرويترز "اعتقد ان هذا من المحال. من البداية هذه خطة لا يمكن انجازها."ويقولون في الوقت نفسه انه بإعطاء الضوء الاخضر لهجوم اسرائيلي ادى الى قتل اكثر من 300 مدني واحدث دمارا بمليارات الدولارات فإن الولايات المتحدة ساعدت على اثارة الكراهية والتطرف في منطقة مضطربة.وقالت رايس انها في جولتها بالشرق الاوسط التي بدأت أمس الاثنين لن تحاول استعادة الوضع القائم الذي ساد قبل هجوم حزب الله داخل اسرائيل هذا الشهر.

مظاهرة لنشطاء مسيحيين للسلام امام القنصلية الاسرائيلية في مدينة شيكاغو رافعين يافطة كتب عليها(اميركا اوقفي تمويل العدوان الاسرائيلي)
مظاهرة لنشطاء مسيحيين للسلام امام القنصلية الاسرائيلية في مدينة شيكاغو رافعين يافطة كتب عليها(اميركا اوقفي تمويل العدوان الاسرائيلي)
واضافت "ما نراه هنا في مفهوم ما.. آلام ولادة شرق اوسط جديد ومهما فعلنا فعلينا ان نكون واثقين من اننا ندفع الى الامام نحو الشرق الاوسط الجديد وليس ان نعود الى الوراء الى الشرق الاوسط القديم."

وقال ماهر الذي كان ايضا سفيرا في واشنطن لسنوات كثيرة "في الواقع فإن ما تريده الولايات المتحدة هو شرق اوسط مروض. هذا هو ما يسمونه بالشرق الاوسط الجديد."

وقال محمد السيد السعيد المحلل السياسي الذي عمل من قبل في واشنطن ويشارك في اجتماعات "المجتمع المدني" مع مسؤولين امريكيين زائرين انه شعر بالصدمة للتحول الاخير في السياسة الامريكية تجاه المنطقة.

وقال "ما هو نوع الشرق الاوسط الذي سيولد من هذا الدمار.. الشيء الوحيد الجديد الذي يمكن ان نحصل عليه هو تصميم جديد من جانب حزب الله والشعب اللبناني على مقاومة اسرائيل واحداث اكبر قدر ممكن من الالم لها."

وشبه المحللون العرب الغزو الامريكي للعراق برفض الولايات المتحدة تأييد وقف اطلاق نار فوري في لبنان الذي قالوا عنه انه يرقى الى اقرار حملة القصف الاسرائيلية.

والسياستان كلتاهما مرتبطتان بمدرسة تفكير المحافظين الجدد في واشنطن التي ترى ان اسرائيل حليف طبيعي للولايات المتحدة وانه ينبغي استخدام قوة وقائية مسبقا لهزيمة الاخطار في مراحلها المبكرة.

وقال خوان كول من جامعة ميشيجان وهو خبير في شؤون العراق والاسلام الشيعي ان الحكومة الامريكية تريد ان تستخدم الهجوم الاسرائيلي ضد حزب الله "كإسفين لاقناع سوريا بالتخلي عن الرفض ولتنأى بنفسها عن ايران."لكنه اضاف "سوريا لن تتخلى عن موقفها تجاه اسرائيل ما لم تسترد على اقل الفروض هضبة الجولان المحتلة."

وقال هشام يوسف مساعد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان السياسة الامريكية بشأن العنف الجاري في لبنان غير متسقة لانها لا يمكن ان تخدم المصالح الامريكية.وقال لرويترز "انني لا ارى اين تكمن المصلحة للولايات المتحدة او حتى لاسرائيل لان اسرائيل نجحت في خلق جيل كامل ان لم يكن اكثر من جيل من الاشخاص الذين سيستمرون في كراهية اسرائيل اكثر مما يمكن لهم تخيله."

رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور إحدى القواعد الجوية ويشاهد القنابل المستخدمة في الغارات على لبنان والتي بلغت 4500 غارة حتى أمس
رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور إحدى القواعد الجوية ويشاهد القنابل المستخدمة في الغارات على لبنان والتي بلغت 4500 غارة حتى أمس
وقال محمد سعيد الذي يشغل ايضا منصب نائب مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية انه من المستحيل ان يقبل حزب الله بالمقترحات الامريكية.

وتساءل "لماذا يمكن ان يقبلوا بمثل هذا الشيء السخيف.. لا يوجد ضغط داخلي عليهم في لبنان لقبوله. ولا تزال لديهم قدرة قتالية هائلة."

وقال عماد جاد المحلل المتخصص في الصراع العربي الاسرائيلي بمركز الاهرام انه يعتبر الشرق الاوسط الجديد تراجعا عن الشرق الاوسط الديمقراطي الذي روجت له واشنطن الى الاعتماد على الحكومات العربية التقليدية المتحالفة معها.

وقال "هذا لان (الخطة القديمة) جاءت بحماس في فلسطين وبنسبة كبيرة من الاخوان المسلمين في مصر. الناس في العالم العربي اكثر تشددا الآن واكثر عداء لسياسة الولايات المتحدة من الانظمة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى