فنانو مصر يعلنون تضامنهم مع شعب لبنان ويرفضون الصمت الرسمي العربي

> القاهرة «الأيام» د.ب.ا:

> أكد الفنانون المصريون في اجتماعهم ليل امس الأول الثلاثاء في نادي نقابة المهن التمثيلية تضامنهم مع الشعب اللبناني وإدانتهم لما سموه "الصمت الرسمي العربي على ما يجري في لبنان وفلسطين".

واستمع مئات من اعضاء النقابة إلى كلمات لعدد من نجوم السينما والدراما التلفزيونية المصرية، وأكثرها تشددا كلمة الفنان صلاح السعدني التي بدأها: "إننا أمة من كلام يجب ان يتوقف وأن نصبح في اطار الفعل".

وطالب السعدني في كلمته "الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بالاستقالة من هذا الكيان الهش المبني على كلام والمسمى الجامعة العربية بعد ان فشلت في اتخاذ أي موقف يعبر عن حقيقة ما يجري في الشارع العربي". واعتبرت الفنانة محسنة توفيق أن "الانظمة العربية متواطئة مع العدو الامريكي الصهيوني وأنها خذلت شعوبها" وأن "مصر تراجع دورها القيادي والوطني اثر توقيعها اتفاقيات الخيانة في كامب ديفيد". أما النجم عادل امام فقد اعتبر في كلمته أن "الحرب التي تشن على لبنان وفلسطين عار على الانسانية ودول العالم اجمع، ان تنتهك اراضي هذا البلد الجميل وأن يقتل اطفاله ونساؤه في الشوارع في ظل صمت عربي، فعلا عار علينا". وطالب الممثل خالد الصاوي بأن "يتم اتخاذ موقف موحد للدفاع عن لبنان والشعبين الفلسطيني والعراقي بتجميع كل النقاط التي يتم الاتفاق عليها من دعم مالي الى مناداة اصحاب الضمائر الحية للتضامن مع هذه الشعوب والتحرك في الشارع المصري بدءا بمظاهرة تمت الدعوة لانطلاقتها (مساء أمس الاربعاء) من ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية".

واتهم نقيب المهن التمثيلية اشرف زكي في كلمته الانظمة العربية "بالصمت المريب تجاه استباحة الدماء العربية في لبنان والعراق وفلسطين" قائلا إن الانظمة العربية "عاجزة حتى الآن عن اتخاذ موقف مشرف يرضي ضميرنا كبشر وينقذ مصالحنا الاستراتيجية كعرب، ويبرؤنا تاريخيا امام احفادنا من الاستسلام امام هذه الجرائم البشعة". وطالب زكي بطرد السفير الاسرائيلي من العاصمة المصرية ووقف التعامل معها الى جانب مقاطعة البضائع الامريكية والدعوة لمؤتمر لجميع النقابات المهنية المصرية للتشارو من أجل اتخاذ مواقف تؤدي الى "تحرك الشارع المصري في مساندة شعوب لبنان وفلسطين والعراق".

وكان من الحضور الفنانات آثار الحكيم وسميحة ايوب ووفاء عامر ورحاب مطاوع ومن الفنانين محمود ياسين وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وخليل مرسي وكمال سليمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى