سفير جمهورية إيران الإسلامية في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء:الهدف من مشروع الشرق الأوسط الجديد هو السيطرة على جميع دول المنطقة

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

> عقد سعادة سفير إيران في صنعاء السيد حسين كماليان، صباح يوم أمس مؤتمراً صحفياً في مقر السفارة حضره عدد كبير من مراسلي الصحف اليمنية ومراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، وفي البداية استعرض سعادة السفير العلاقة اليمنية الإيرانية وتطورها في مجال التعاون بين البلدين وقال إن تقارب وجهات النظر بينهما فتح آفاقا كبيرة في مجال التعاون الاقتصادي وكذلك في مجال الاستثمارات المشتركة. ثم تحدث عن ملف إيران النووي وقال:«تلقينا مجموعة من المقترحات من دول أوروبا بعضها مقبول وبعضها يحتاج إلى ايضاحات ونحن مع أن يبقى ملف إيران النووي لدى وكالة الطاقة النووية ولا نرى ضرورة إحالة ذلك الملف إلى مجلس الأمن ونرى أن أفضل مكان للوصول إلى حلول هو مقر وكالة الطاقة النووية. وبالنسبة لموضوع لبنان اسمحوا لي أن أدخله من زاوية اسرائيل فإسرائيل كيان مصطنع واستمرار وجوده يسبب الأزمات، والتاريخ السابق يدل على ذلك، فإسرائيل تعيش على خلق الأزمات واسرائيل بدون دعم أمريكي وغربي لا يمكن ان تستمر.. اسرائيل لا تريد السلام وجميع الجرائم التي ترتكبها يجب ان تسجل على أنها أعمال أمريكية وبدون أمريكا فإسرائيل لا تستطيع القيام بهذه الهجمات وفتحت الآن حرباً مفتوحة على لبنان، نحن يجب أن نساعد لبنان على الصمود، هم يهدفون الى إيجاد شرخ بين المقاومة والشعب اللبناني وينسون أن المقاومة هي من داخل الشعب اللبناني، ونحن نسمع هذه الأيام مشروع الشرق الاوسط الجديد والهدف منه السيطرة على جميع دول المنطقة وأن الحرب ليست ضد لبنان فقط بل ضد جميع دول المنطقة ودعمنا للبنان واضح ولدينا علاقة قوية مع لبنان».

بعدها أبدى السفير للحاضرين استعداده للرد على أي سؤال او استفسار. ورداً على سؤالين لمندوب «الأيام» الأول: هل انتهت الخلافات اليمنية الايرانية حول موضوع صعدة، والثاني عن إعلان إيران انها سوف تتدخل إذا ما هاجمت إسرائيل سوريا .. لماذا سوريا وليس لبنان؟

أجاب سعادة السفير: «بالنسبة للسؤال الأول هذا الموضوع انتهى من زمان، أما بالنسبة للسؤال الثاني فإننا ندعم لبنان وسوريا ولا نحتاج حصول شيء لدعمهما، لأن دعمنا دائم، وبالنسبة لسوريا فلدينا علاقات متينة معها كانت ومازالت نتيجة للأهداف المشتركة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى