نداء إلى الأحزاب السياسية بضرورة تحديد برامجها الداعمة لنجاح المرأة المرشحة

> عدن «الأيام» خاص:

>
خولة شرف تلقي محاضرة على المشاركات في الحلقة
خولة شرف تلقي محاضرة على المشاركات في الحلقة
واصلت المؤسسة العربية لمساندة المرأة والحدث في عدن أمس الأحد تنفيذ الحلقة المكرسة للتوعية القانونية والحقوقية للمرأة المرشحة للانتخابات المحلية، والتي تنظمها بدعم من المؤسسة الألمانية فريدرش ايبرت.

ومن بين أهداف هذه الحلقة اطلاع المشاركات على تجارب النساء اليمنيات اللواتي خضن تجارب انتخابية برلمانية ومحلية سابقة.

وتلقت المشاركات محاضرات بهذا الشأن من قبل عدد من القيادات النسوية أبرزهن الأخوات خولة أحمد شرف، أحلام شرماني، نادية محمد ناجي، رضية شمشير علي.

وأجمعت المحاضرات في حديثهن على أن معوقات تمكين المرأة من النجاح تكمن في تأثير الثقافة المجتمعية على سلوك المواطن تجاه المرأة، الى جانب وجود معوقات قانونية وسلوكيات ومواقف سلبية للأحزاب السياسية تجاه قضية مشاركة المرأة في هذه الانتخابات.

وكانت الأخت رضية شمشير قد افتتحت أعمال هذه الحلقة بقولها إن المؤسسة العربية تضع امكانياتها وخبراتها وبرامجها أمام المرأة المرشحة للانتخابات القادمة لتمكينها من النجاح بمختلف السبل.

ويترأس أعمال الحلقة الأخ محمد قاسم نعمان، المدير التنفيذي لمركز اليمن لدراسات حقوق الأنسان الذي أكد على ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدور ايجابي وان تلزم نفسها بالوقوف مع المرأة المرشحة والعمل على تسخير امكانياتها المختلفة لصالحها، وذلك من خلال مثياق شرف أو تحالف او ائتلاف يسخر لهذه القضية.

وقال الأخ نعمان:«ان علينا تجاوز تجارب الماضي بتحديد واعلان نسبة مشاركة النساء في هذه الانتخابات، خاصة واننا في محافظة عدن أمام تجربة متميزة في هذا المضمار».

وخلال الحوار الذي جرى خلال هذه الحلقة أجمع المشاركون على أن المجتمع المدني بكل مكوناته: الدولة، المؤسسات، الأحزاب، الشخصيات الاعتبارية، يجب أن تستوعب دورها بإيجابية تجاه المرأة المرشحة، وفي الوقت ذاته فإن التوجه الى الرجال مهم جدا لتعزيز دعمهم للمرأة، كما أن القناعة الذاتية للمرأة بقيمتها وقدرتها ومشاركتها أمر مهم لنجاح المرشحة.

واختتمت الأخت أسمهان عقلان العلس عضو الهيئة الاستشارية للمؤسسة أعمال هذه الحلقة بالتأكيد على أن برنامج المؤسسة في هذا المضمار سيتواصل بفتح الحوار مع الأحزاب (المؤتمر واللقاء المشترك) حول برامجها وآلياتها المعدة لدعم المرأة المنتمية الى أطرهم السياسية، كما ستحمل المؤسسة حرص مؤسسات المجتمع المدني على ضرورة فتح الحوار في هذا الاتجاه وتحديد واعلان هذه الأحزاب رسميا للاعداد من النساء المقترح تقديمها للانتخابات.

وأشارت الأخت د.اسمهان العلس الى ان هذا الاتجاه للمؤسسة يأتي في اطار برنامج شراكة كانت قد تبنته في العام الماضي وتشكل المشاركة السياسية للمرأة عموده الرئيسي .

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وخرج المشاركون بتوجيه نداء الى الأحزاب السياسية بضرورة تحديد برامجها الداعمة لنجاج المرأة المرشحة، والاستفادة من كل الفرص المتوفرة أمامها لتوسيع مشاركة المرأة الناخبة والمرشحة وكذا العاملة في اللجان المتصلة بالعملية الانتخابية وتسمية المرأة بشكل خاص في اللجان الاشرافية والاساسية ، بعد أن تناهى الى الاذهان أن الاحزاب لم توسع من دائرة تمثيل المرأة في اللجان الانتخابية.

كما خرج المجتمعون في نهاية أعمال الحلقة بنداء شجب وإدانة للمجزرة الدموية المدمية للقلوب التي تعرضت لها قرية قانا اللبنانية صباح أمس الأحد، والتي تأتي في اطار حرب الإبادة التي تشنها على لبنان الحبيب الآلة العسكرية للعدو الصهيوني المدعوم من الادارة الاميركية وفي ظروف سكوت وموافقة دولية وفي ظل صمت مخجل للانظمة والحكومات العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى