وزير خارجية مصر لا يستبعد توسع الهجوم الاسرائيلي الى سوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني
اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط أمس الأربعاء في بيروت انه لا يستبعد احتمال توسع الهجوم الاسرائيلي على لبنان ليشمل سوريا ايضا,وردا على سؤال حول اعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان هناك احتمالا لتعرض سوريا لهجوم اسرائيلي قال الوزير المصري "ان توسع العمليات العسكرية وهذا العدوان هو امر لا نستطيع ان نتجاهله وهو محتمل" مضيفا "نأمل الا تصل الامور الى هذا الامر وان تشهد الايام القليلة المقبلة وقفا لاطلاق النار".

وجاء كلام الوزير المصري بعيد لقائه رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة,وردا على سؤال اخر حول تهديدات اسرائيلية بتوسيع دائرة القصف لتشمل العاصمة بيروت قال الوزير المصري "نرفض هذا تماما ويجب عدم السماح به" مضيفا "ان من تابع تصريحات وزارة الخاريجة المصرية يعرف انها حذرت من اتساع هذا الصدام واشارت الى هذه النقطة تحديدا".

وعدد ابو الغيط النقاط التي يمكن ان توصل الى الحل في لبنان مشيرا الى اتفاق الطائف وقرار مجلس الامن 1559 في الوقت نفسه.

وقال "ان الخروج من الازمة الحالية يتمثل بالاتفاق على وقف اطلاق النار الفوري والفصل بين الطرفين اللبناني والاسرائيلي (...) وهو ما يمكن ان تقوم به قوات اليونيفيل (قوة الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة) او قوة اخرى تحت اي مسمى".

كما دعا الى "ان تفرض السلطة اللبنانية سلطتها على كامل اراضيها وان يتواجد الجيش اللبناني على خط الحدود لكي يستريح لبنان من هذا الوضع" داعيا الى تنفيذ اتفاق الطائف (للوفاق الوطني عام 1989) وقرار مجلس الامن 1559".

وكان ابو الغيط قال بعد لقائه رئيس الجمهورية اميل لحود "آمل بان يتوصل مجلس الامن اليوم (الخميس) او غدا (الجمعة) الى اعلان وقف لاطلاق النار الذي هو مطلب مصري وعربي ودولي".

وفي اشارة الى الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين ترفضان في الوقت الحاضر الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار قال ابو الغيط "هناك بعض القوى تعارض هذا الجهد الا انني آمل بان يتم التوصل قريبا الى الدعوة الى وقف لاطلاق النار".

ويتواجد وزراء خارجية مصر والاردن عبدالاله الخطيب واسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس أمس الأربعاء معا في العاصمة اللبنانية في اطار الجهود المبذولة لوقف اطلاق النار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى