وزير الصناعة: عدن ذهب مدفون يجب استخراجه وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
وزير الصناعة والتجارة يتوسط محافظ عدن ورئيس الغرفة في اللقاء أمس
وزير الصناعة والتجارة يتوسط محافظ عدن ورئيس الغرفة في اللقاء أمس
أكد الأخ د. خالد شيخ راجح، وزير الصناعة والتجارة، أن الوقت حان لرجال الأعمال للاضطلاع بدور أكبر لتفعيل مكانة عدن اقتصاديا وتجاريا على الصعيدين المحلي والاقليمي، وذلك خلال لقائه صباح أمس برجال المال والأعمال في غرفة عدن التجارية والصناعية بحضور الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس مجلس إدارة الغرفة.

وقال وزير الصناعة والتجارة إن «عدن تستعيد دورها وإن كان ذلك ببطء ويجب أن نكون جميعنا على ثقة بأن عدن تسير نحو دور أكثر فاعلية في ميدان النشاط الاقتصادي في اليمن والاقليم، وما أريد أن أؤكد عليه أنه حان الوقت لرجال الأعمال للاضطلاع بدور أكبر لتفعيل مكانة عدن في الاقتصاد اليمني والاقتصاد الاقليمي».

ودعا وزير الصناعة والتجارة رجال المال والأعمال الى المبادرة صوب تحويل عدن الى مركز تجاري اقليمي خاصة بما سيحتله هذا المركز من موقع متميز بالنسبة الى الأسواق في دول الجوار والقرن الأفريقي، موضحا أن «المنطقة تقدم فرصا كبيرة للتجارة الاقليمية لليمن ويجب أن يستثمر هذا الموقع المتميز من خلال تفعيل التبادل التجاري مع دول الجوار والقرن الأفريقي في المقدمة، ونحن نسعى جادين للوصول الى اتفاقية تجارة حرة مع دول تجمع صنعاء وهي دول تحتضن مائة وعشرين مليون مستهلك».

كما أكد أهمية تفعيل العمل بالمنطقة الحرة وخصوصا منطقة الخزن بما يعزز خلق تجارة اقليمية، منوها «غير أنه لا يمكن أن تكون عاصمة اقتصادية وتجارية إلا إذا وجدنا منافذ للأنشطة الاقتصادية».

واضاف الأخ د. خالد شيخ راجح، وزير الصناعة والتجارة:«يجب ان لا نؤجل عمل اليوم الى الغد ودعونا نعمل بنفس واحد فعدن ذهب مدفون وعلينا ان ننتشل هذا الذهب، والمنطقة الحرة يجب أن تفعل ونحن كسرنا كثيرا من القواعد ومستعدون لإعطاء تسهيلات في سبيل أن تخدم رجال الأعمال أبرزها خفض التعرفة الى أدنى مستوى تنافسي في المنطقة وأقل من دبي بكثير ولا ننكر أن هناك مقومات أخرى لدبي، والآن سيدشن العمل في قرية الشحن الجوي واتخذ قرار من قبل مجلس الوزراء في الاسبوع قبل الماضي بفتح الأجواء في ثلاثة مطارات عدن وتعز والحديدة وعلى قيادات هذه المحافظات أن تتنافس في استقطاب شركات الطيران، فإذن منطقة حرة ومطار حر ومنطقة وميناء ذو مقومات جيدة وقرية شحن جوي سيبدأ العمل فيها قريبا لذلك لا بد أن نتعاون جميعا لإنجاح هذا المشروع وأعتقد أن لديكم محافظ من أنشط وأحسن المحافظين والأخ يحيى كان كذلك ايضا، فعدن محل اهتمام من القيادة السياسية ومن الحكومة ومن المستثمرين».

الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن، أكد من جانبه أن قيادة السلطة المحلية للمحافظة تقوم بوظيفتها كأداة لتذليل الصعاب وازالة المعوقات التي قد تعترض رجال الأعمال والمشاريع الاستثمارية، وأعلن أن قيادة المحافظة أقرت تشكيل مجلس استشاري اقتصادي ستشكل غالبيته من رجال الأعمال والمستثمرين وذلك لخدمة تطوير النشاط الاقتصادي والاستثماري في محافظة عدن من خلال الاطلاع أولا بأول على أوضاع رجال الأعمال والمستثمرين وكل متطلباتهم واحتياجاتهم ومعالجة قضاياهم أولا بأولا دون أي تأخير.

كما حث الأخ المحافظ رجال الأعمال على انشاء مبنى جديد ومتميز يليق بمكانة وريادة غرفة عدن التجارية والصناعية أمام الوفود الاقتصادية والاستثمارية التي تزور المدينة، الى جانب تلبية احتياجات التطور في أداء الغرفة واحتياجات أعضائها من رجال المال والأعمال سواء في عقد اللقاءات او المؤتمرات، باعتبار الغرفة بيت التجار .

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وكان الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس مجلس ادارة غرفة عدن التجارية والصناعية، أكد في كلمته باللقاء على توجه الاستثمارات صوب مدينة عدن خلال الفترة المقبلة من قبل رجال المال والأعمال في دول الخليج وكذا رجال الأعمال اليمنيين المقيمين هناك، موضحا أن كل المؤشرات الاقتصادية تدل على نشاط اقتصادي واعد لمدينة عدن يجب أن يتم توفير المناخ الملائم لاحتضانه سواء من خلال استغلال المميزات الاقتصادية لمدينة عدن أو المقومات الحضارية في استقطاب الاستثمارات، الى جانب تقديم التسهيلات لها من قبل الجهات الرسمية.

واختتم اللقاء بغرفة عدن بالاستماع الى مداخلات لرجال الأعمال والاجابة عنها، وأعقب ذلك قيام الشيخ محمد عمر بامشموس بتكريم الأخوين وزير الصناعة والتجارة ومحافظ عدن بدرع غرفة عدن التجارية والصناعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى