محافظ عدن يوجه بإعداد دراسة شاملة لتأهيل مركز العزاني للتراث والتوثيق

> عدن «الأيام» خاص:

>
محافظ عدن يطلع على محتويات مركز العزاني أمس
محافظ عدن يطلع على محتويات مركز العزاني أمس
قام الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن مساء أمس الاثنين يرافقه الأخ عبدالله باكدادة، مدير عام مكتب الثقافة بعدن بزيارة إلى مركز العزاني للتراث الفني والتوثيق بالمنصورة بمدينة عدن، وذلك للتعرف على نشاط المركز ودوره في الحركة الفنية والثقافية اليمنية.

وقد طاف الأخ المحافظ بالمركز واطلع على محتوياته التي تضم نحو 60 ألف اسطوانة حجرية وشمعية واشرطة ريل وحوالي 100 ألف أغنية تراثية تشمل معظم ألوان الفن الغنائي اليمني الوطني والقومي والوجداني.

كما اطلع على أرشيف الصور الخاص بالمركز لأبرز أعلام الفن والأدب والنضال الوطني خلال فترة الاربعينيات والستينات من القرن الماضي، والمتحف التقني بالمركز الذي يضم عددا كبيرا من الأجهزة القديمة التي كانت تستعمل لتسجيل الاحتفالات الوطنية والغنائية، وكذا أجهزة المونتاج والميكرفونات ولواقط الصوت ومكبرات الصوت التي تعد من أوائل الأجهزة التي استخدمت في اليمن والجزيرة العربية عموما.

وقد استمع الأخ المحافظ من الأخ عبدالله علي العزاني إلى شرح مفصل عن نشاط المركز والجهود المبذولة لتوفير الامكانيات لحفظ وأرشفة محتوياته وسبل إتاحتها بطريق ووسائل حديثة لكل المهتمين والمثقفين والباحثين.

هذا وقد كلف الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن الأخ مدير عام مكتب الثقافة بعدن بإعداد دراسة شاملة عن احتياجات المركز لإعادة تأهيله بما يليق بدوره المتفرد خدمة التراث الفني والثقافي اليمني وحفظه للأجيال القادمة.

عقب ذلك قدم الأخ عبدالله العزاني، مدير المركز شهادة تقديرية للأخ المحافظ عرفانا بدوره في دعم ورعاية وتشجيع الثقافة والفن والمحافظة على التراث في محافظة عدن.

الجدير بالذكر أن مركز العزاني للتراث الفني والتوثيق يهدف إلى حفظ وتوثيق ونشر التراث الغنائي والثقافي اليمني وإبراز رواده الاوائل للجيل الجديد، ويعد المركز امتداداً لاستديوهات العزاني التي تأسست في أواخر الاربعينيات من القرن الماضي في عدن ولحج وأبين وشبوة وجيبوتي ومصر، واضطلعت بدور ريادي في متابعة ورصد وتسجيل معظم الفعاليات الوطنية والفنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى