مدير عام مركز أبحاث علوم البحار لـ «الأيام»:توقيع بروتوكول تعاون مع المغرب لتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي

> عدن «الأيام» خاص :

> اوضح لـ"الأيام" د.أسامة الماس، باحث أول في مركز علوم البحار ومدير عام مركز ابحاث علوم البحار بانه خلال زيارة وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي مؤخراً تم توقيع بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي مشيراً الى اهتمام الوزير بالبحث العلمي والرقابة والتفتيش وخاصة أن لدى المغرب منظومة مراقبة عبر الاقمار الصناعية.

واضاف الماس: «نحن في اليمن قمنا بعمل برنامج وآلية عمل فعلي لتبادل الخبرات حيث طلبنا التعاون في التلوث البحري وايضا في مجال الصناعات البحرية فيما يخص الطحالب ويجب أن يكون لدينا ابحاث نوعية».

وتابع الماس حديثه: «لدينا فيما يخص الصناعات السمكية توجة جديد وهي الابحاث النوعية على أساس ضرورة جذب المستثمرين والقطاع الخاص من خلال الأبحاث، نفتح لهم أبواب الاستثمار مثل الطحالب التي تستخدم في صناعات طبية حيث يتم عمل مادة أجار من الطحالب والتي تستخدم في الاستزراع». وقال: «طلبنا من الجانب المغربي التعاون في مجال تقدير المخزون لانه من خلاله يقدر سقف الاصطياد المسموح اصطياده وفي ضوء ذلك نحدد جهد الاصطياد مثل عدد قوارب الاصطياد وأيام الاصطياد كما طلبنا ايضا التعاون في مجال الدراسات البحثية في المحار وخاصة أن المغرب معروفة بزراعة المحار» مشيرا الى ان اليمن لديها ايضا بروتوكول مع سلطنة عمان وهي برامج بحثية.

رافق الوزير والوفد المرافق له في جولته الأخ عبدالحافظ ناجي محمد السمة، وكيل خدمات الإنتاج والتسويق وغازي الأحمر، مدير عام مكتب وزارة الثروة السمكية بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى