وفد الجامعة العربية إلى الامم المتحدة يبحث الصراع بين اسرائيل ولبنان

> الامم المتحدة «الأيام» ايفلين ليوبولد واروين ارييف :

> توافد مسؤولون عرب على الامم المتحدة أمس الثلاثاء في مسعى لادخال تعديلات على مشروع قرار امريكي فرنسي بحيث يطالب بانسحاب اسرائيلي سريع من لبنان حتى يتمكن الجيش اللبناني من تسلم الجنوب من حزب الله.

وأرجأ مجلس الامن الدولي اتخاذ قرار بشأن مشروع القرار الذي يهدف الى اعلان هدنة بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله ويضع شروط التوصل الى تسوية سياسية حتى يعرض المسؤولون العرب وجهة نظرهم,وكانت واشنطن وباريس تأملان ان يصدر مجلس الامن القرار أمس الأول الإثنين.

لكن من غير المتوقع طرح مشروع القرار للتصويت قبل اليوم الأربعاء او غداً الخميس فيما يعمل الدبلوماسيون على تعديل المسودة والاستماع لما سيطرحه ثلاثة مسؤولين من جامعة الدول العربية هم عمرو موسى الامين العام للجامعة ووزيرا خارجية قطر ودولة الامارات العربية المتحدة.

وقال فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة إن دعم موسكو للقرار يعتمد على رأي لبنان في مسودته النهائية.

وقال لمحطة تلفزيون (روسيا) "من الواضح لنا أن مشروع قرار غير موات للبنان ينبغي عدم تبنيه...سيؤدي ذلك إلى اطالة الصراع والعنف."

واضاف تشوركين الذي تملك بلاده حق النقض بمجلس الامن "الجهود تبذل..ونحن مشاركون فيها لجعل هذه المسودة اكثر قبولا بالنسبة للبنان,من الصعب التبنؤ بمتى سيحدث ذلك.. متى سيتم التوصل لصياغة صحيحة يوافق عليها الجانب الاسرائيلي."

وخلال اجتماع عقد أمس الأول في بيروت ايد 17 من وزراء الخارجية العرب التعديلات التي اقترحتها الحكومة اللبنانية على المسودة لتتضمن سحبا سريعا بعد هدنة لنحو عشرة آلاف جندي اسرائيلي من جنوب لبنان يحاولون القضاء على قدرات حزب الله الصاروخية.

وقال فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان امس وهو يكاد يجهش بالبكاء ان القرار الاصلي لن يفعل الكثير لوقف العنف الذي اودى بارواح ما لا يقل عن 979 لبنانيا وشرد نحو 900 الف.

وذكر وزراء عرب ان مشروع القرار بصيغته الحالية يبدو متحيزا لاسرائيل اذا لا يحدد جدولا زمنيا واضحا لانسحاب اسرائيل من لبنان,وفي الوقت الذي يدعو فيه حزب الله إلى وقف
جميع الهجمات على الفور فانه يدعو اسرائيل إلى ان توقف فورا "جميع العمليات العسكرية الهجومية."

وقتل ما لا يقل عن مئة مدني وجندي اسرائيلي في الصراع,وترفض اسرائيل الانسحاب من لبنان إلى ان تصل القوة الدولية ويفرج عن جنديين اسرهما حزب الله يوم 12 يوليو تموز.

وقام طارق متري القائم باعمال وزير الخارجية اللبنانية باطلاع كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة على قرار الحكومة اللبنانية ارسال 15 الف جندي الى منطقة الجنوب التي يسيطر عليها حزب الله.

وقال متري ان هذه الخطة يجب ان يواكبها انهاء القتال وبدء الانسحاب الاسرائيلي حتى يتمكن الجيش اللبناني بعد سنوات طويلة من القيام بواجبه ومسؤوليته لبسط سلطة الحكومة اللبنانية على كل اراضي لبنان.

وذكر دبلوماسيون ان من المرجح ان تتضمن اي نسخة معدلة من مشروع القرار عرض لبنان ارسال جنود إلى الجنوب.

ووصف جون بولتون مندوب واشنطن لدى الامم المتحدة البيان اللبناني بانه "ايجابي للغاية" وقال انه ومندوب فرنسا لدى الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير يعملان على ادخال تغييرات محتملة على مسودتهما بناء على اعلان لبنان.

وقال المندوب الفرنسي للصحفيين "يتعين علينا ان نصغي لما يحدث هناك." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى