رئيس مجلس القضاء الأعلى يؤكد دعمه لتغيير بعض النصوص القانونية الخاصة بقانون الصحافة

> صنعاء «الأيام» سبأ:

> أكد القاضي عصام عبد الوهاب السماوي، رئيس مجلس القضاء الأعلى - رئيس المحكمة العليا أهمية الرسالة التي يضطلع بها الصحفيون في خدمة التنمية وتوعية أبناء المجتمع، ورفع مستوى ثقافتهم في شتى المجالات بما في ذلك المجال القضائي والقانوني.

ودعا رئيس مجلس القضاء الأعلى خلال لقائه أمس نصر طه مصطفى، نقيب الصحفيين اليمنيين، وأعضاء مجلس النقابة.. إلى إيجاد أرضية مشتركة بين القضاء والصحافة، عن طريق عقد ندوات ولقاءات وورش عمل من شأنها تعزيز القواسم المشتركة بين الجانبين وتعميق إدراك كل منهما للمسؤوليات المناطة بالقضاء والصحافة وفقا للدستور والقانون .

وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى دعمه لجهود نقابة الصحفيين فيما يتصل بتغيير بعض النصوص القانونية التي يتضمنها قانون الصحافة والمطبوعات الحالي وتمثل عائقاً أمام تعزيز الحريات الصحفية المواكبة للتطور الديمقراطي الذي تشهده اليمن.

وأشار رئيس مجلس القضاء الأعلى الى أن الاحكام التي تضمنت بعض العقوبات ضد الصحف أو الصحفيين خلال الفترة الماضية استندت الى قانون الصحافة والمطبوعات المعمول به حاليا أو الى بعض القوانين ذات الصلة والمرتبطة بجرائم النشر.

وأبدى القاضي السماوي تفهمه للقضايا التي طرحها نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة .. منوها بأنه سيتم طرح تلك القضايا أمام مجلس القضاء للنظر فيها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والكفيلة بفصل كافة الالتباسات حول الأحكام الصادرة في حق الصحف والصحفيين .

وتمنى من الصحفيين التجرد من أي مصالح شخصية أو حزبية أو عصبية في تناولاتهم الصحفية، وأن يحرصوا على أداء واجبهم بكل حيادية وتناول الجوانب الإيجابية والسلبية بمهنية عالية وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة.

من جانبه استعرض نصر طه مصطفى، نقيب الصحفيين اليمنيين المعوقات القانونية التي يعانيها الصحفيون وتحد من حرية التعبير بالإضافة الى الاحكام القضائية الصادرة ضد بعض الصحف والصحفيين.

وأعرب عن أمله في أن يكون هذا اللقاء بمثابة الخطوة الأولى لتحقيق شراكة فاعلة بين القضاء والصحافة لفهم طبيعة عمل كل منهما.. مؤكدا أن من شأن ذلك الإسهام في تلافي كافة السلبيات والأخطاء التي قد يقع فيها الصحفيون خاصة عند تناولهم بعض الجوانب القضائية.

وأعتبر أن هذه الشراكة ستعزز من مستوى إدراك القضاة لرسالة الصحافة ومراعاة ذلك عند إصدار أية أحكام في قضايا النشر وبما يراعي خصوصية مهنة الصحافة، ويتفق مع النهج الديمقراطي، وحرية الرأي والتعبير في اليمن .. منوهاً بأن النقابة ستحرص خلال الفترة القادمة على عقد دورات تدريبية للصحفيين لتوعيتهم بالمجال القانوني والقضائي.

وأبدى نقيب الصحفيين وأعضاء نقابة الصحفيين في نهاية اللقاء ارتياحهم البالغ لتفهم رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا لمشاكل الصحفيين مع بعض الاحكام القضائية، متمنين من فضيلته أن يسهم في حل الإشكاليات القائمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى