محكمة عسكرية في موسكو تحكم على جاسوس روسي يعمل لحساب لندن بالسجن 13 سنة

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت محكمة عسكرية في موسكو انها حكمت أمس الأربعاء بالسجن 13 سنة على كولونيل سابق في اجهزة الاستخبارات الروسية ادين بالتجسس لصالح بريطانيا,واعلن الناطق باسم المحكمة يفغيني كوميساروف لوكالة فرانس برس ان سرغي سكريبال (55 سنة) المتقاعد اعترف امام المحكمة بانه كشف للاستخبارات البريطانية هوية العديد من الجواسيس الروس العاملين في اوروبا.

واوضح كوميساروف ان جهاز الاستخبارات البريطاني ام.اي.6 دفع لسكريبال اكثر من مئة الف دولار (78 الف يورو) عبر حساب مصرفي في اسبانيا ضمن سلسلة صفقات تمت بين
1995 وحتى كانون الاول/ديسمبر 2004 عندما القي عليه القبض.

ونقلت وكالة ريا-نوفوستي عن النائب العام العسكري سرغي فريدنسكي ان هذا الحكم "شرعي ومبرر" موضحا ان الضابط سيجرد من رتبته.

وافادت صحيفة "ازفستيا" ان سكريبال بدا العمل مع جهاز ام.اي.6 عندما كان في الخارج واستمر في التواصل مع عميل بريطاني بعد عودته الى روسيا.

وقد وضع العملاء الذين كشف سكريبال عن هوياتهم تحت المراقبة قبل ان تعيدهم الدول التي كانوا يعملون فيها الى موسكو.

وكانت موسكو اتهمت اجهزة الاستخبارات البريطانية في قضية كان لها اصداء اكبر كشفت في كانون الثاني/يناير. ففي حينها، اعلن الرئيس السابق للاستخبارات الروسية نيكولاي كوفاليف (اف اس بي) الذي اصبح اليوم نائبا مواليا للكرملين، اعتقال جاسوسين يعملان لمصلحة بريطانيا في اطار فضيحة اطلق عليها اسم "حجر التجسس" البريطاني.

واعلن جهاز "اف اس بي" (كاي.جي.بي سابقا) اكتشاف "حجر تجسس" وهو جهاز لنقل معلومات سرية في حجر اخفي في احدى حدائق موسكو واستخدمها اربعة بريطانيين معتمدين كدبلوماسيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى