رأفت اليافعي: لم أتوقع اختياري لمؤتمر اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية

> «الأيام» خديجة بن بريك:

> فرصة قد لا تأتي إلا مرة واحدة قد تستغلها وقد لا تستغلها، إعلان كبقية الإعلانات التي نطلع عليها بشكل يومي عبر الصحيفة، إعلان لم يكن كأي إعلان بالنسبة لرافت عوض عبدالله اليافعي، خريج جامعة عدن قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية لعام 1997م. من سكان المعلا والذي يعمل في مجال تصدير الأقمشة في بومباي بالهند.

حين قرأ رأفت إعلان اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية والهادف لترويج اللغة الإنجليزية عالمياً من خلال التواصل والحوار لم يتوقع أنه سيتم اختياره من ضمن (30) مشاركاً من مختلف أنحاء العالم.

الأيام أجرت هذا اللقاء مع رأفت اليافعي فإلى تفاصيله:

< هل توقعت أن تكون من ضمن (30) مشاركاً من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية في بريطانيا؟

- لم أتوقع وخاصة أني قرأت الإعلان في صحيفة «الأيام» بتاريخ 8/6/2006م في الساعة 12 ظهراً قمت بالاتصال إليهم مباشرة إلا أن الوقت كان متأخراً وبعد اتصالي أوضح لي الأخ راجامنار أن هناك ساعتين متبقيتين لتقديم الطلبات وقمت بتقديم طلبي وبعد يومين تم الاتصال بي من قبل معهد كوينز للغات في عدن وحدد لي مقابلة وشملت المقابلة كافة الأمور السياسية والتجارية والاقتصادية ومعلومات عامة والحمد لله بعد عدة أيام تم الاتصال بي وإبلاغي بأنه تم اختياري للمؤتمر.

وبعد ذلك قمت بالتنسيق مع مصطفى راجا منار، والتقيت بالشيخ طارق المحامي، باعتباره رئيس الفرع في عدن الذي سهل لكي كافة الأمور، وقد تم تسهيل كافة اجراءات السفر من قبل الاتحاد وتم إرسال كافة التعليمات بالإضافة إلى خريطة للمدينة والجامعة المراد الذهاب لها عبر الإيميل.

< ما هي طبيعة المؤتمر؟

- المؤتمر هو مؤتمر صيفي دولي تكفل به اتحاد الناطقين باللغة الإنجليزية فرع اليمن والرئيس الفخري هو د. أبوبكر القربي، وزير الخارجية في اليمن، وقد أقيم المؤتمر في جامعة أكسفورد بكلية آويل، وضم (30) شخصاً من مختلف العالم، ويقدم المؤتمر فرصة للمشاركين في توسيع معلوماتهم عن بريطانيا وعن مؤسساتها وقضايا العالم و كما يقدم فرصة للاختلاط مع الشباب في أنحاء مختلفة من العالم.

وبالنسبة لهدف المؤتمر كانت للاطلاع على الموضوعات المختلفة في العلاقات الدولية وخاصة الدور البريطاني في العلاقات الدولية، وتقديم معلومات عن بريطانيا لتوسيع معلومات المشاركين عنها والتواصل مع المشاركين من مختلف أنحاء العالم وخاصة أنهم من المتخصصين في مجال الصحافة والمحاماة والتدريس، وهذا المؤتمر حدث يقام في كل عام من حوالي (40) عاماً ودائماً يقام في جامعة أكسفورد وهذا العام أقيم في كلية آويل.

< ما هي المحاضرات التي تلقيتموها في المؤتمر؟

- تلقينا العديد من المحاضرات عن دور العلاقات الدولية ودور قوات حفظ السلام والاتحاد الأوروبي والدول المنظمة لها والإرهاب ومشاكله كما تطرقت المحاضرات إلى الثقافة البريطانية والتعليم والفن والمؤسسات البريطانية من البرلمان والأحزاب السياسية وفي الإعلان والتجارة والصناعة والبيئة. وكان المحاضرون بمستوى عال جداً وقد كان من ضمن المحاضرين وزير في حكومة المحافظين السابقة وأحد كبار المراسلين في شبكة الـ (بي بي سي) الإخبارية وأعضاء في مجلس اللوردات ورجال أعمال ومنهم مدير شركة (الزنتك) والعديد من المتخصصين في جميع المجالات.

< ما هي الزيارات التي تم التخصيص لها في برنامج المؤتمر؟

- قمنا بزيارة لمدينة استرادفورد، وهي مدينة شكسبير وقمنا بزيارة إلى منزله والاطلاع على سيرة حياته وبعد ذلك انتقلنا إلى مسرح شكسبير وشاهدنا إحدى مسرحياته المشهورة وهي يوليوس قيصر.

< ما هي الكلمة التي توجهها للشباب؟

- أن يستغلوا الفرصة وخاصة في الإعلانات التي تظهر في الصحف، وعليهم أن يتمتعوا بشجاعة لأن الشخص تأتيه فرصة غير متوقعة كما أتت لي هذه الفرصة وذلك طبعاً بتوفيق من الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى