اثيوبيا تقول انها قتلت 13 متمردا عبروا الحدود من الصومال

> اديس ابابا «الأيام» رويترز :

> قالت اثيوبيا أمس الجمعة ان جيشها قتل 13 متمردا واعتقل قادة اخرين لحركة انفصالية شرقية بعد عبورهم الحدود من الصومال المجاور.

وبشكل منفصل اعلنت كينيا اعتقال 45 عضوا في جماعة اثيوبية متمردة اخرى تعمل في الجنوب في حين نقل عن جنرال اثيوبي فر الى اريتريا قوله انه يخطط لحمل السلاح ضد رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي .

وقال مسؤول اقليمي ان الاعضاء المعتقلين في جبهة تحرير اوجادين الوطنية وهي حركة من المنحدرين من اصل صومالي والذين يقاتلون من اجل الاستقلال اعترفوا بأن اريتريا والاسلاميين الصوماليين قاموا بتسليحهم وتدريبهم .

وقال عبده احمد اراب نائب رئيس الامن والعدالة للمنطقة الصومالية باثيوبيا "لقد ارسلوا الى اثيوبيا لزعزعة الامن.

"القوات المسلحة قتلت 13 وأسرت كثيرين اخرين من كبار المسؤولين في جبهة تحرير اوجادين الوطنية في عملية شنت للقضاء على الجماعات المتمردة التي تعبر الحدود الى البلاد من الصومال المجاور."

ولم يعط أرقاما بشأن القتلى والجرحى المحتملين في صفوف الاثيوبيين خلال الاشتباك الذي وقع يوم الأربعاء الماضي في المنطقة النائية والجرداء.

وتنفي اريتريا عدو اديس ابابا منذ فترة طويلة انها تدعم الجماعات المتمردة في اثيوبيا وتقول ان اتهامها حجة لقيام حكومة ملس بقمع داخلي.

ونفى الاسلاميون الصوماليون الذين ظهروا على السطح في يونيو حزيران عندما استولوا على مقديشو وبلدات جنوبية اخرى من بينها بلدة قرب الحدود الاثيوبية دعم المتمردين الاثيوبيين .

وفي شمال كينيا قالت السلطات انها ضبطت ما لايقل عن 45 من اعضاء او مناصري جماعة اثيوبية صغيرة اخرى هى جبهة تحرير اورومو التي تعمل على الحدود.

ونقل عن جنرال اثيوبي منشق فر هذا الاسبوع الى اريتريا المجاورة مع عشرات الجنود قوله انه سينضم الى جبهة تحرير اورومو للقتال من اجل حقوق شعب اورومو .

وأبلغ البريجادير جنرال كيمال جيلتشو هيئة الاذاعة البريطانية من اسمرة في شرح لهروبه ان"املنا الاول هو احداث تغيير في اثيوبيا لتحقيق السلام وكي يعيش الشعب في مساواة بما في ذلك شعب اورومو.

"ولكن تجربة العام الماضي هي الحرب وليس السلام. وأملنا تبدد وهذا هو سبب خروجنا" مشيرا الى اتهامات بالقمع الداخلي والقتل في اثيوبيا.

وقال"اللغة التي تفهمها (الحكومة الاثيوبية) هي القوة وسنواجهها بالقوة ."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى