إحصائية لـ «الأيام» تستقرئ فيها واقع الثروة الحيوانية في أحور

> أحور «الأيام» أحمد المدحدح:

> أجرت صحيفة «الأيام» إحصائية تقديرية عن حجم الثروة الحيوانية في مديرية أحور بمحافظة أبين باعتباره المصدر الاقتصادي الثالث في المديرية بعد الزراعة والأسماك.

وقدرت الثروة الحيوانية بأكثر من (400) ألف رأس شكلت غالبيتها من الأغنام بنسبة 98% والأبقار والإبل بنسبة 2%، ويتركز وجود الأغنام في المناطق المزدهرة بالزراعة مثل حناذ وضواحيها وحصن محمد والمحصامة وامبسطي وضواحيها وفي المناطق الواقعة جنوب مدينة أحور عاصمة المديرية منها علبوب والنعيم والجعشي والشاقة، وكذا المناطق الجبلية الرصراس وماسب وضواحيها والمناطق الجبلية الأخرى الواقعة شمال شرق عاصمة المديرية. ومن خلال الرصد الميداني الذي قامت به الصحيفة لحركة البيع والشراء في سوق الأغنام (الجلب) الواقع في مدينة أحور والذي يفد إليه بائعو الأغنام من مناطقهم لعرضها على المشترين والتجار من أبناء المديرية وخارجها وبشكل يومي.. تقدر المبيعات من الأغنام التي تصدر يومياً من هذا السوق الى أسواق محافظة عدن ما بين 80 الى 100 رأس من الأغنام بمعدل إجمالي شهري 2400 إلى 3000 رأس، فيما تصدر الاغنام كل يوم سبت أسبوعياً الى اسواق مناطق شبوة بحوالي 90 إلى 120 رأساً بمعدل شهري 360 إلى 480 رأساً.

وعلى الرغم من أن الارتفاع في أسعار الأغنام كبير ويصل إلى أكثر من 10 آلاف ريال، تم تحديد قيمة إجمالي هذه الثروة بمبلغ سعر ثابت وهو 5 آلاف ريال كقيمة لكل رأس ليبلغ الإجمالي العام لهذه الثروة المتزايدة أكثر من ملياري ريال يمني، أما إجمالي عدد الأغنام المصدرة الى أسواق عدن وشبوة فتصل من 33360 الى 41760 رأساً من الاغنام سنوياً، وتصل قيمة مبيعات هذه الاغنام من 166.800.000 إلى 208.800.000 ريال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى