البدناء اكثر عرضة لمرض القلب واكثر قابلية لتحقيق نتائج افضل

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أوضحت دراسة جديدة ان البدناء يرتفع لديهم خطر الاصابة بأزمة قلبية او "أعراض تاجية حادة" ولكن نظرا لانهم ينالون علاجا اقوى من أقرانهم النحفاء فانهم يحققون نتائج أفضل.

ولكن البدانة المفرطة او النحافة الشديدة ترفع من خطر الوفاة بأمراض القلب.

وقالت ديبورا بي. ديكرز وزملاؤها من مركز ديفيز الطبي في جامعة كاليفورنيا بساكرامنتو ان الكثير من التقارير أوضحت ان البدانة أحد عوامل الخطر في الاصابة بامراض القلب والشرايين التاجية ولكن مدى ومسألة وجود تأثير من عدمه للبدانة على الاعراض التاجية الحادة لم تكن واضحة.

ولاجراء الدراسة قام فريق العمل بتحليل بيانات من اكثر من 80000 مرضى عرضة لخطر الاعراض التاجية الحادة شاركوا في تجربة قلبية,وكان 71 في المئة منهم يعانون اما من زيادة الوزن او البدانة.

وبالمقارنة بالاشخاص اصحاب الوزن الطبيعي فان من يعانون من زيادة الوزن او البدانة كانوا اصغر عمرا واكثر عرضة للمعانة من مشاكل مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الدهون.

وبعد ضبط السن وعوامل اخرى كان اصحاب الوزن الزائد والبدناء بشكل معتدل أكثر عرضة بنسبة حوالي 11 في المئة للوفاة او تكرار الاصابة باحتشاء عضلة القلب عن اصحاب الوزن الطبيعي.

ولكن اولئك الذين يقل وزنهم عن الطبيعي كانوا اكثر عرضة للوفاة بنسبة 20 في المئة عن اصحاب الوزن الطبيعي كما ان معدلات الوفاة تزداد في حالة البدانة المفرطة.

وخلص الفريق الى ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات لمعرفة كيف ان التعامل المختلف من قبل العاملين في مستشفيات مع المرضى طبقا لاوزانهم "قد يرفع خطر وقوع نتائج عكسية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى