خطر الاعتداءات في بريطانيا لم يعد وشيكا وان كانت لا يزال "محتملا جدا"

> لندن «الأيام» سمير تونسي :

>
وزير الداخلية البريطاني جون ريد
وزير الداخلية البريطاني جون ريد
اعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد أمس الإثنين انه تم تخفيف مستوى التأهب الارهابي في البلاد والاجراءات الامنية في المطارات قريبا لان خطر حصول اعتداءات ارهابية في بريطانيا لم يعد وشيكا وان كان لا يزال "محتملا جدا".

واعلن ريد خلال مؤتمر صحافي غداة تخفيف مستوى التأهب الارهابي في البلاد من "حرج" الى "خطير" انه "لا يزال محتملا جدا ان تحصل اعتداءات ارهابية".

واوضح ريد ان "+خطير+ يعني اننا قد نتعرض لاعتداء ارهابي بين لحظة واخرى، اما +حرج+ فيعني انه قد يحصل في مستقبل قريب جدا، وانه وشيك".

وتم رفع الانذار الى اعلى مستوياته صباح الخميس اثر اعلان السلطات عن احباط مخطط يفترض انه كان يهدف الى تفجير العديد من الطائرات وهي في طريقها من بريطانيا الى الولايات المتحدة.

وبقيت السلطات البريطانية الاثنين متكتمة جدا حول سير التحقيق، ولم تكشف عن اي دليل مرتبط بهذا المخطط ذات "الابعاد العالمية". وتم توقيف 24 مشتبها بهم في بريطانيا وتجميد الموجودات المصرفية ل19 منهم. وافرج عن احد الموقوفين مساء الجمعة الماضية دون توجيه اي تهمة له.

واوردت صحيفة "ذي غارديان" أمس الإثنين ان ما بين سبعة وعشرين شخصا اوقفوا ايضا في باكستان، بينهم رشيد رؤوف الذي يحمل الجنسية البريطانية والذي يفترض انه العقل المدبر للمخطط.

وقد قدم رؤوف الذي اوقف في الرابع من آب/اغطس تفاصيل اساسية عن المخطط خلال استجوابه، على ما كشفت مصادر امنية باكستانية السبت. ونقلت "ذي غارديان" أمس الإثنين عن عضو في لجنة حقوق الانسان في باكستان، اسما جيهانجير، ان رشيد رؤوف تعرض للتعذيب خلال استجوابه.

وقال ريد صباح أمس الإثنين في لندن "ان الشرطة تعتقد انه تم توقيف المشتبهين الاساسيين الاسبوع الفائت"، لكنه اعتبر انه "قد يكون هناك اشخاص آخرون يمكنهم التحضير لهجمات في بريطانيا".

وبعد تخفيف مستوى الانذار، اعلن وزير النقل دوغلاس الكسندر انه سيسمح مجددا بالاحتفاظ بحقائب اليد على متن الطائرة. واعلنت شركة "الخطوط الجوية البريطانية" انها ستسمح بذلك اعتبارا من أمس الإثنين عند

الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي (15:30 تغ). لكن اجراء منع حقائب اليد سيظل ساريا في مطار "هيثرو" حتى صباح غدا الثلاثاء عند الساعة 30،4 (30،3 تغ)، بحسب مشغل
المطارات البريطانية.

وسيبقى اخذ سوائل (مياه معدنية او سائل تنظيف العدسات اللاصقة) على متن الطائرة ممنوعا. وبحسب السلطات، كان المشتبهون يعدون لتفجير الطائرات في الجو بواسطة متفجرات سائلة.

وتوقعت شركات الطيران ال86 العاملة في مطار "هيثرو" مجددا الغاء نحو 20% من الرحلات الاثنين وتاخيرا غير محدد زمنيا لاقلاع الطائرات المتوجهة الى الولايات المتحدة.

ويتوقع ان يقوم اعضاء في الحكومة البريطانية بمشاورات مع مسؤولي الجاليات المسلمة ليطلبوا منهم، بحسب ما اوردت الصحافة، العمل اكثر على مكافحة التطرف لدى الشبان المسلمين. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى